7 فوائد للصيد لا يمكنك الإستغناء عنها.. تعرف عليها

الثلاثاء، 23 يوليه 2019 08:47 م
الصيد

بعض الهوايات هي بالفعل مجرد هوايات لقضاء وقت الفراغ، وإدخال بعض التغيير على رتابة الحياة، وإشعار الشخص بأنه قضى وقتًا ممتعًا بعيدًا عن ضغوط الحياة وتكاليفها، ولكن هواية صيد الأسماك، ليست كذلك، فهي من بين هوايات قليلة تحمل فوائد عدة ومتنوعة نسردها عبر السطور التالية:

1- تطور قوتك البدنية
فهي ليست مجرد جلسة على ضفة نهر أو قارب في بحر،  وانتظار الأسماك لكي تقع فريسة صنارتك أو شباكك، فجسمك كله يمارس تمرينا طبيعيا ومتوازنا يحرق 1000 من السعرات الحرارية مقارنةً بممارسة التمارين الرياضية العادية، فالصيد في النهر وعلى الصخور غير المتساوية مثلًا يجعل الجسم يستخدم العضلات الثانوية التي لا تستخدمها أبداً في أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط البدني الخارجي الآخر،  وعندما تستخدم تقنية الصيد بالصنارة فإنك تحتاج فعلاً إلى بكرة شوكية جيدة، وعندما تقوم بسحب سمكة ثقيلة، فإن هذا يخلق ضغطاً شديداً على ذراعك، وعضلات الرسغ والكتف، وبالتالي فإن الجودة المنخفضة للبكرة لن تتحمل هذا الضغط، وبذا يمكن القول أنه من الممكن أن يساعدك الصيد كهواية على التخلص من الوزن الزائد، فضلًا عن تقوية عضلاتك.
كما أن القيام بحركات الصيد ينشط عمل القلب والدورة الدموية مما يخفف من مستويات هرمون التوتر فيساعد في انخفاض ضغط الدم، وإنقاص مستويات الإجهاد.

2- يطور قواك العقلية
فمجرد الخروج للطبيعة يحسن الحالة الذهنية، فالضغوطات والمتاعب تعيق القدرة على التفكير،  ومن ثم تفصلك أجواء الصيد عن رتابة حياتك ومتاعبها، ولا يكون هناك سوى الاستمتاع بالصيد والأجواء الطبيعية بالتأمل، والاسترخاء على صوت ماء البحر أو النهر، وحركة الهواء، والتعرض للشمس التي تعد مصدرًا جيدًا لفيتامين "د" الذي يقوم بدور مهم في رفع الحالة المزاجية،  والاستمتاع بالاجواء الهادئة بعيدا عن الزحام والضجيج، فذلك كله علاج للعقل المجهد.

3- يطور قدراتك النفسية
سيدربك الصيد على المثابرة، والمرونة النفسية، والاتساق، والهدوء، والحكمة، ويرفع حالتك المزاجية.


4- سيطور تواصلك مع الأسرة والأصدقاء
وقت الصيد فرصة ثمينة للإنفراد بعيدًا بأفراد أسرتك وأصدقاءك المقربين، حيث لا ضغوط عمل ولا متاعب عيش، هي فترة للمرح، والتواصل الحميم الودود وفقط.

5- يطور قدراتك في الحفاظ على صحتك الجسدية
فالسمك هو غذاء الأصحاء بدنيًا ونفسيًا، لما يتوافر به من الأوميجا 3، الرائعة لصحة القلب والدماغ والمفاصل، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.
  ويفيدنا تناول  الأسماك في الحصول على البروتينات الضرورية المفيدة لنمو العضلات البشرية؛ مما يحسن نظام المناعة، ويحافظ على صحة العظام، والجسم بشكل عام.

6- تطوير الأفكار والشخصية
سيساعدك الصيد على الخلو بنفسك والتأمل في أفكارك ومراجعتها وتصفيتها، واختيار الجيد منها، وسيقوى قدرتك على التأقلم مع الصعوبات،  وعدم العجز عن القيام بالتغييرات المهمة المطلوبة في شخصيتك.
7- سيعلمك مهارة البقاء على قيد الحياة.


  7- يعلمك مهارة البقاء على قيد الحياة
بدون موبايل أو وسائل تواصل اجتماعي، بدوى أي تكنولوجيا ستقضي يومًا أو أكثر مع "الطبيعة" وفقط.
سيدربك الصيد كيف تطهو طعامك على نار الفحم، والخشب، والتخييم بجوار بحيرة ، هذه العيشة البدائية وحالة الطوارئ التي ستتدرب عليها مهمة لكي تثق أنك قادر على البقاء على قيد الحياة مهما كانت الامكانات المادية  لديك.

اضافة تعليق