6أعراض تؤكد إصابتك بحصوى في الكلى .. انتبه لها

الثلاثاء، 23 يوليه 2019 04:06 م
shutterstock-326459696
حصواتالكلي أعراضها ونتائجها

الإنسان يشعر بالألم في منطقة الكلى عادة عند وجود حصى فيها، أو بالأحرى يظهر هذا الاحساس المزعج عندما تبدأ الحصى بالتحرك في الحالب.

الحصى تتكون  في الكلى دون أي علامة واضحة، لذلك لا يشعر الشخص بها. ولكن كيف نحدد بداية هذه العملية المزعجة؟ من أجل ذلك علينا أن نلاحظ بعض الأعراض

أول هذه الأعراض هو الشعور ألم أسفل الظهر- كقاعدة يظهر هذا الألم بصورة مفاجئة وعلى شكل نوبات. في بعض الحالات ينتقل هذا الألم إلى منطقة البطن أو المنطقة الأربية.

تكرار التبول ولكن بكمية صغيرة،  يدلل أيضا علي وجود الحصوات بل و يزيد من احتمالات أن تكون الحصى قد وصلت إلى منطقة المثانة، ما يثير جدرانها لذا يشعر الشخص بالحاجة إلى التبول حتى عندما تكون المثانة فارغة.

أما صعوبة التبول – فتعد إشارة رئيسية إلى أن الحصى كبيرة وأغلقت مجرى البول، ما منع وصوله إلى المثانة.

في هذا السياق تعد آثار الدم في البول علامة واضحة ولا يجب تجاهلها أبد  ..افالحصى عند تحركها للخروج تخدش الغشاء المخاطي للجدار الداخلي للكلى والحالب والمثانة، ما يسبب النزف. في هذه الحالة قد يتلون البول باللون الأحمر أو باللون البني أو الوردي، وهذا يعتمد على كمية الدم فيه.

من المهم القول كذلك أن ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة- يسهل جرح الحالب والمثانة  وبالتالي توغل البكتيريا إلى داخل أعضاء الجسم، حيث تبدأ بالتكاثر النشط، ما يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة. وهذه تشير إلى الإصابة بعدوى مرضية.

أما أخر هذه الأعراض فتمتثل في الغثيان والرغبة بالتقيؤ- إذتمنع الحصى الكبيرة حركة البول، لذلك يتراكم في الكلى أو الحالب وهو تراكم يؤدي لحدوث التهاب ينتقل عبر النهايات العصبية إلى أعضاء الجسم القريبة مثل الأمعاء.

اضافة تعليق