Advertisements

التلبية شعار الحجاج والمعتمرين.. تعرف على معناها ووقتها

السبت، 20 يوليه 2019 09:31 م
لبيك اللهم لبيك

التلبية أو الإهلال هو شعار الحجاج والمعتمرين، إنها شعار التوحيد ملة إبراهيم، الذي هو روح الحج ومقصده، بل روح العبادات كلها والمقصود منها، ولهذا كانت التلبية مفتاح هذه العبادة التي يدخل فيها بها.
والتلبية هو سنة الإحرام فيلبي المحرم فور لبسه ملابس الإحرام أيًا كان نوع النسك المتلبس به (إفراد- قران - تمتع) فيقول: "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك" وتنتهي التَّلْبِيَةُ في الحَجِّ عند ابتداءِ رَمْيِ جمرَةِ العَقَبةِ يَوْمَ النَّحْرِ، بينما تنتهي التَّلْبِيَة في العُمْرَةِ بالشُّروعِ في الطَّوافِ.
وتعني التلبية الاعتراف لله بالنعم كلها، ولهذا عرفها باللام المفيدة للاستغراق، أي النعم كلها لك، وأنت موليها والمنعم بها، وعلى الاعتراف بأن الملك كله لله وحده ، فلا ملك على الحقيقية لغيره.
والمحرم  يشعر الحاج وهو يلبي بترابطه مع سائر المخلوقات حيث تتجاوب معه في عبودية الله وتوحيده ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يلبي إلا لبى ما عن يمينه وعن شماله من حجر أو شجر أو صدر حتى تنقطع الأرض من ها هنا وها هنا" .
كما أن من معاني التلبية الانقياد والحب والطاعة والاقتراب فيكون المعنى: أحبك حبا بعد حب، وأنقاد إليك رغبة انقيادا بعد انقياد، واقترب منك يا الله اقترابًا بعد اقتراب.

اضافة تعليق