سنة نبوية منسية .. إحياؤها يجلب البركة لطعامك .. تعرف عليها

الخميس، 04 يوليه 2019 09:21 م
بركه الطعام

قال الله تعالي في كتابه العزيز "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدالْعِقَابِ".."الحشر:7".

الرسول صلي الله عليه وسلم قال في نفس الإطار : «مَنْ أَحْيَا سُنَّةً مِنْ سُنَّتِي فَعَمِلَ بِهَا النَّاسُ، كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا لَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا، وَمَنْ ابْتَدَعَ بِدْعَةً فَعُمِلَ بِهَا، كَانَ عَلَيْهِ أَوْزَارُ مَنْ عَمِلَ بِهَا، لَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِ مَنْ عَمِلَ بِهَا شَيْئًا"..

وفي هذا السياق تهد سنة إماطة الأذى عن اللقمة التي تسقط أثناء الأكل ثم أكلها ، من السنن التي هجرها قطاع واسع من المسلمين رغم أنها  فهذا أدب نبوي حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم ،بحجج وذرائع واهية متجاهلين أنهم يتركونها  للشيطان ليأكلها .

عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها ، فليمط ما كان بها من أذى وليأكلها ، ولا يدعها للشيطان ، ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه ، فإنه لا يدرى في أي طعامه البركة ".

وعن جابر رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه ، حتى يحضره عند طعامه ، فإذا سقطت من أحدكم اللقمة فليمط ما كان بها من أذى ، ثم ليأكلها ، ولا يدعها للشيطان ، فإذا فرغ فليلعق أصابعه ، فإنه لا يدرى في أي طعامه تكون البركة ".



اضافة تعليق