Advertisements

مع الإقتراب من الخمسين 13 مشكلة صحية تنتظرك.. تعرف عليها

الأربعاء، 03 يوليه 2019 08:34 م
6-خطوات-لمقاومة-تجاعيد-الوجه-وشيخوخة-البشرة

لا يمكن أن يتحقق حلم كل شخص في حياة أفضل على الرغم من التقدم في العمر بدون التعرف على أبرز المشكلات الصحية التى تنتظره، وكيف يمكنه الوقاية منها، والتعامل الصحي السليم معها في حال حدوثها.
وفيما يلي نعرض لأهم المشكلات الصحية التى من المتوقع التعرض لها مع الإقتراب من سن الخمسين:

1-ارتفاع ضغط الدم
فقد أثبتت الأبحاث أن 2 من كل 3 أشخاص فوق الستين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، حيث  تصبح الأوعية الدموية من شرايين وأوردة أقل مرونة وتبدأ في التصلب، بعد التقدم في العمر،  ما يمثل عبئاً على الجهاز الذي يحمل وينقل الدم عبر الجسم.
وعلى الرغم من ذلك،  هناك الكثير من مسببات هذا المرض يمكن التحكم بها، كالإقلاع عن التدخين، وتناول الطعام الصحي، والحفاظ على وزن سليم، وممارسة التمارين الرياضية، والتخلص من القلق والتوتر.

2-الإصابة بالسكري

حيث تشير الإحصاءات إلى أن عدد المصابين بمرض السكري من كبار السن ومن هم في منتصف العمر قد تضاعف منذ عام 1980، الأمر الذي دعا مركز مكافحة الأمراض الأميركي إلى اعتبار السكر مرضاً وبائياً، ويزداد خطر الإصابة بهذا المرض بعد تجاوز سن 45، وتتمثل خطورته في مضاعفاته التي تشتمل على أمراض القلب وأمراض الكلى والعمى، والعديد من المشاكل الأخرى.

3-الاصابة بأمراض القلب

حيث يتضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 40 و59 خمس مرات لدى مقارنته بأولئك الذين تراوح أعمارهم بين 20 و39.

فمع التقدم في العمر تتراكم الترسبات على الجدران الداخلية للشرايين، الأمر الذي يعد أحد المسببات الرئيسية لأمراض القلب.

4- الالتهاب العظمي المفصلي
إذ توضح الأرقام أن 37% ممن تجاوزت أعمارهم 45 لديهم فصال عظمي بمفصل الركبة، ويعزو غالبية الأطباء حدوثه إلى تآكل وتمزق الأنسجة المحيطة بالمفاصل مع التقدم في العمر.
وهناك عوامل أخرى قد تؤدي إلى هذا المرض كعامل الوراثة،  ونمط الحياة وإصابة سابقة بالمفصل،  وعدم ممارسة الرياضة، والسمنة.

5-. هشاشة العظام
تشير الإحصاءات إلى أن قرابة 50% من النساء، و25% من الرجال بعد سن الخمسين يتعرضون لكسور بالعظام نتيجة لهشاشة العظام، إذ تكون أجسامهم قد فقدت جزءاً كبيراً من كتلة العظام من دون تعويضها متسببة في هشاشتها.
لذا لابد من مقاومة تلك الهشاشة باتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم وفيتامين د على حد سواء،  بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية كالرقص والهرولة وصعود ونزول السلالم.

6-  السمنة
يقصد بالسمنة تجاوز الوزن الصحي مقارنة بطول الفرد، وهي في حقيقة الأمر تتمثل خطورتها في ارتباطها بأكثر من 20 مرضاً مزمناً كأمراض القلب والجلطة والسكري والسرطان وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل.

7-  الانسداد الرئوي المزمن
وتظهر أعراض ذلك المرض بين عمر 40 و60، وتضم صعوبة بالتنفس وسعال وصوت أزيز بالصدر وبصق للمخاط، وينصح بممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي وتجنب الدخان والهواء الملوث لتجنب هذا المرض.

8-  فقد السمع
وتعتبر هذه من  أولى العلامات التي تشير بوضوح إلى التقدم في العمر، حيث تشير الأرقام بالولايات المتحدة الأمريكية وحدها إلى أن قرابة 18% ممن تراوح أعمارهم في نطاق 45 إلى 64 يعانون من مشاكل بالسمع، تتفاقم مع مرور الأعوام، ويؤدي عدد من العوامل إلى ضعف أو فقد السمع كالضوضاء وبعض الأمراض وبعض الأدوية كذلك والعامل الوراثي.

9- مشاكل الإبصار
إذ تنتاب هذه المرحلة العمرية مشكلات لا تتعلق فقط بضعف الابصار وإنما مشكلات أخرى أكثر خطورة مثل  إعتام عدسة العين (الماء الأبيض)، والجلوكوما (الماء الأزرق) التي تدمر العصب البصري.

10 – مشكلات المثانة
فمع التقدم في العمرتتراوح مشكلات المثانة بين عدم القدرة على التبول عند الشعور بذلك،  وبين الذهاب للتبول بمعدل أكبر من المعتاد، وعادة ما تحدث مشاكل المثانة بسبب ضعف في العضلات أو مشاكل بالأعصاب أو زيادة سمك الأنسجة أو تضخم بالبروستاتا.
ويمكن المساعدة في مقابلة هذه المشكلات بممارسة التمارين الرياضية، وتقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وعدم حمل أوزان ثقيلة .

11-  السرطان
إذا تزداد احتمالية الإصابة به بين سن 45 و54على الرغم من حقيقة أنه ييصيب جميع الأعمار.
ويمكن الوقاية بممارسة سلوكيات صحية كعدم التدخين أو قضاء أوقات طويلة في الشمس .

12-  الاكتئاب
إذ تشير الإحصاءات إلى أنه تزداد نسبة الاكتئاب في الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 40 و59 أكثر من أية فئة عمرية أخرى، حيث تتراكم المشاكل الصحية في هذا السن، ويحدث البدء في رحيل الأحبة، وتغيرات الحياة الأخرى.

13-  الخرف
يعد مرض ألزهايمر إحدى صور الخرف ولا يظهر إلا بعد عمر 65، إذ إن 1 من بين كل 9 أفراد ممن يتجاوزون هذا السن يصابون به، وترتفع النسبة لتصبح 1 من كل 3 أفراد بعد تخطي سن 85، وللأسف فإن بعض عوامل خطر الإصابة بهذا المرض لا يمكن التحكم فيها مثل الوراثة والسن.
ويمكن تجنب هذا المرض باتباع نمط غذائي يعتني بصحة القلب والحفاظ على ضغط الدم ومستوى السكر .

اضافة تعليق