بكتيريا الوجه..مرض خطير يبدأ بـ"بثور" وقد يسبب الوفاة ..هذه أعراضه

الأحد، 30 يونيو 2019 09:11 م
بكتيريا الوجه 2
بكتيريا الوجه مرض خطير قد يؤدي إلى الوفاة

تنتشر بعض الأمراض الجلدية مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وخاصة مع وجود عوامل التلوث سواء من البيئة أو العادات الشخصية.
وكثر الحديث في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي هذه الأيام عن أحد هذه الأمراض الخطيرة ، وهو مرض بكتيريا الوجه ويتضمن مرض بكتريا الوجه الذي تتسبب فيه فطريات ضارة تتغذى وتعيش على البشرة لفترة طويلة، مما يتسبب في حدوث عدوى للجلد تسبب طفحًا جلديًا أحمر بجانب الحكة والقشور، و نستعرض هنا أبرز الأعراض التي تكشف عن الإصابة بمرض بكتريا الوجه ومنها:
-يظهرعلى هيئة طفح جلدي أحمر اللون.
-يتكون مع الطفح الجلدي بعض من البثور أو الحبوب.
-في يعض الحالات يتكون الطفح الجلدي في الفم بعض الأحيان ويطلق عليه القلاع الفموي.
-يتسبب في حدوث قرحة في المعدة.
-يظهر على البشرة بقع وجفاف في الجلد.
-ينتج عنه الإصابة بالحروق الجلدية.

أطباء الأمراض الجلدية يقولون إن "الميكروب الخطير" الذي يصيب الوجه، يعرف بـ"البكتيريا العصوية"، وربما تكون بدايته من التهاب في الضرس، أو في بصيلات شعر الوجه، وأن البكتيريا التي تصيب الوجه، هي مرض نادر يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية به، والتهاب خلوي شديد، يتسبب في قصور بالدورة الدموية للوجه، ودمور عضلاته.

ويحذر الأطباء من أن عدم السيطرة على بكتيريا الوجه يؤدي إلى "غرغرينا" بالوجه، يتسبب في تساقط جلد الوجه، وحينها يكون المريض مصابا بالتهاب بكتيري شرس، ويمكن انتشار هذه البكتيريا ووصولها إلى المخ.

ويحذر الأطباء من أن بكتيريا الوجه أكثر خطورة فى حالة حدوثها في منطقة «مثلث الخطر» والتي تتكون زواياها من جانبي الفم والعينين والشفاه وحول الأنف ومن أعلى نقطة في الحاجز الأنفي، وتعد تلك المنطقة مليئة بالأوعية الدموية التي تصب في الدماغ،وإن قرب هذه المناطق من المخ يجعل البكتيريا تنتقل بسهولة لتصل إلى خلايا الدماغ وتسبب التهابات أغشية المخ، والتي قد تسبب مضاعفات خطيرة.

الأطباء يوضحون أنه في الأغلب العبث ببثور الوجه أو الدمامل فى تلك المنطقة من مثلث الوجه يسبب جروحا تسهل عبور البكتيريا إلى الجيب الكهفي في الدماغ فيصاب هو الآخر بالالتهاب.

وعن العلاج من هذا المرض، يقول الأطباء إنه يكمن في عملية جراحية للتخلص من الأنسجة المصابة التي تؤدي إلى نقل العدوى للأنسجة غير المصابة، وأيضًا الحصول على جرعة من المضادات الحيوية الوريدية.

وكانت الإعلامية المصرية الشهيرة ريهام سعيد قد اعلنت إصابتها بهذا المرض، ودعت جمهورها إلى الدعاء لها بالشفاءمنه.

اضافة تعليق