هل ارتياد الساونا يعادل ممارسة الرياضة ؟ .. دراسة ألمانية تجيب

الأحد، 30 يونيو 2019 12:10 ص
unnamed
فوائد عديدة لارتياد الساونا

كثير من الأطباء والمتخصصون يرون أن حمّامات الساونا من أهم أنواع العلاج النفسي والجسدي بما تحمله من فوائد كثيرة، تصل في بعض الأحيان لاعتبارها معادلةلممارسة أنواع الرياضة المختلفة .

دراسة حديثة أجراها باحثون في أحدي الجامعات الإلمانية أكدت أن مستويات ضغط الدم ومعدلات ضربات القلب لمن يستخدم الساونا متطابقة تماما للرياضيين الهواة الذين يمارسون الرياضة لفترة قصيرة أو متوسطة.

الدراسة أكدت أن أن جلسات الساونا تساهم بإنقاص الوزنسبب فقدان الجسم لكميات كبيرة من السوائل يجب تعويضها بعد الانتهاء من تمارين السونا مشيرة إلي أن الفائدة الكاملة للسونا تتم إذا اقترنت بنشاط عضلي ملحوظ .

العلماء الألمان أكدوا أن معدلات ضغط الدم وضربات القلب تتراجع إلى أقل من القيمة الأساسية للمشاركين قبل الجلسة، مؤكدين أنه بإمكان أي شخص قادر على تحمل الإجهاد الجسدي المعتدل دون مشاكل استخدام الساونا.

ومن المهم في هذا السياق الإشارة لوجود فوائد متعددة للساونا لكن هناك عدد من الاشتراطات يجب مراعاتها، منها أن تكون الحرارة معتدلة، لأن البخار الكثيف والساخن جدا يحرق الجسم، كذلك الساونا لا تصلح لكبار السن والحوامل، وأيضا عدم ملء المعدة بالطعام قبل دخول الساونا.

اضافة تعليق