كيف أصرف ابني عن عادة حب التملك؟

الإثنين، 24 يونيو 2019 01:39 م
كيف أقي صغيري من حب امتلاك ما لا يخصه



بعض الناس لديهم حب التملك لكل شيء، هم مصابون بالأنانية في المشاعر وفي التعاملات بشكل عام، إلا أن بعض هؤلاء ليسوا سيئ النية، لكنها تظل عادة مكروهة اجتماعيًا وقد تنفر من حولهم منهم.

تبدأ هذه العادة منذ الصغر دون وعي ويكون الأهل السبب الرئيسي في ذلك لعدم حلهم لها منذ بدايتها، حيث تلاحظ الأم رغبة طفلها في امتلاك كل حاجات الغير ولا تحاول أن تحل المشكلة عنده قبل تفاقمها.

تقول الدكتورة سهام حسن، أخصائي نفسي وتعديل سلوك الأطفال، إن سلوكيات الأطفال ما هي إلا سلوكيات فطرية، فلا يمكن للأم أن تعاقب وتعنف طفلها على سلوك ما، عند ارتكابه للمرة الأولى، مهما يكون سيئًا.

إن كان الطفل يطلب أشياء منطقية مثل تجريب عطر والده أو تذوق طعام ما أو فاكهة ما فقدميها له، وحاولي أن تشاركي طفلك أشياءك وتطلبي منه أن يشارك بأشيائه، فعلى سبيل المثال إذا اشتريت حلوى معينة، واشترى هو حلوى مختلفة، فقدمي له من حلواك واطلبي أن تتذوقي حلواه.

وإن أخذ لعبة من طفل آخر وكان الطفل كبيرًا ومتفهمًا –أخوه الأكبر أو غير ذلك- فاستأذني الأكبر أن يسمح له باللعب بها قليلًا وحددي وقتًا لذلك، ثم طالبيه بردها لصاحبها ولا تستمعي وقتها لبكائه وصياحه.

وتجنبي أن تهملي هذا السلوك السيئ، لأنه يؤدي إلى شخصية غير ناضجة طفولية حتى بعد بلوغها سن الشباب وهيعادة منفرة بشدة.



اضافة تعليق