أخبار

كيف تملأ قلبك بمحبة الله؟ 4 طرق لتذوب حبًا في الله.. يكشفها عمرو خالد

3 فوائد مدعومة علميًا لفيتامين (ك).. وكيفية الحصول على ما يكفي منه بشكل طبيعي

وصف الجنة كما لم تسمعه من قبل.. يسرده عمرو خالد

طفلك مصاب بفرط الحركة؟.. إليك 7 علاجات طبيعية مدعومة علميًا تساعد في التحكم بالأعراض

هل يجوز لرجل أن يقسم تركته كيفما شاء على أبنائه؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: النجاح في الحياة هو أكبر خدمة يقدمها الناس للإسلام

بصوت عمرو خالد.. دعاء جامع فى الصباح يحميك ويحفظك في الحياة

أشعر بالابتلاء رغم قربي من الله فما السبب؟.. أمين الفتوى يجيب

تعلم من نبيك فن التعامل مع الفرص الضائعة.. بهذه الطريقة

عمرو خالد: ادعوا الله الباسط أن يبسط لك فى رزقك وأفكارك

أوصاه الرسول بوصية.. لن تتخيل ماذا فعل

بقلم | fathy | الاحد 23 يونيو 2019 - 09:09 ص
Advertisements

كان الصحابة رضي الله عنهم أجمعين أحرص الناس على طرق ومعرفة أبواب الخير، وكان هذا يظهر في لقائهم بالرسول صلى الله عليه وسلم، وسؤلهم إياه في كل مناحي الخير.

بل تعدى الأمر إلى أنهم كان يسألون عن " الشر"، مخافة أن يقعوا فيه، كما قال الصحابي "حذيفة بن اليمان": كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ، وكنت أساله عن الشر مخافة أن أقع فيه.

وقد كانوا أحرص الناس على تنفيذ وصيته ونصائحه، ومن ذلك ما قام به الصحابي جابر بن سليم وكنيته "أبو جري التميمي" قال: رأيت رجلا والناس يصدرون عن رأيه، فقلت: لا إله إلا الله، من هذا؟ فقيل: رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتيته فقلت: عليك السلام يا رسول الله. فقال: عليك السلام تحية الموتى،ولكن قل: السلام عليك يا رسول الله.

 فقلت: السلام عليك يا رسول الله، أنت رسول الله؟ قال: نعم أنا رسول الله الذي إذا دعوته أجابك، وإذا أصابتك سنة دعوته فسقاك، وأنبت لك، وإذا كنت في أرض فلاة فضلت راحلتك دعوته فردها عليك قال قلت: يا رسول الله، علمني مما علمك الله.

قال: لا تحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تكلم أخاك ووجهك إليه منبسط، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقى، وإذا غيرك رجل بأمر تعلمه فيك فلا تعيره بأمر تعلمه فيه، فيكون وبال ذلك عليك، وإياك وإسبال الإزار فإنها مخيلة، والله لا يحب المخيلة ولا تسبن أحدا.. قال: فما سببت أحدا  "بعيرا ولا شاة ولا إنسانا".

موضوعات ذات صلة