لا تسخر من أحد.. على مواقع التواصل الشيطان يكمن هنا

السبت، 22 يونيو 2019 09:07 ص
السخرية


أضحت مواقع التواصل الاجتماعي، ساحة للسخرية من الآخرين، وهذا بات أبرز ما يميزها، حتى أصبح التعاطي مع الأمر وكأنه مزاح عادي، على الرغم من أنه أمر جلل نهى عنه الإسلام جملة وتفصيلاً.

قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ » (الحجرات: 11).

والاستهزاء بالآخرين أحد الأساليب المشينة التي تورث بلا أدنى شك الضغائن والأحقاد بين الناس، لذلك نهى الإسلام عن ذلك وحذر منه تمامًا.

والقرآن يبين أن الاستهزاء بالناس والسخرية منهم، جهل محدق، يعود على فاعله، ولا يضر المقصود منه، حيث أنه لما عرض نبي الله موسى على بني إسرائيل ذبح بقرة، قالوا أتتخذنا هزوا، قال تعالى: ﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ » (البقرة: 67)، ذلك أن الاستهزاء والسخرية يعنيان الغرور والكبرياء.

وهي صفات نهى عنها القرآن تمامًا، قال تعالى: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ » (الحجرات: 13).

والأخطر هو أن السخرية والاستهزاء تبعد صاحبها عن الجنة، مهما كان من المصلين المتصدقين.

فقد روى مسلم في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، فقال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنًا ونعله حسنًا، فقال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس».

وهذه صفات منافية لحسن الخلق، وضد الفطرة التي فطر الله الناس عليها، قال تعالى: «وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ » (الحج: 24).

 كما تنافي ما دعا إليه المولى عز وجل للناس من المعاملة الطيبة فيما بينهم، قال تعالى: «وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا » (الإسراء: 53).

اضافة تعليق