Advertisements

وصفة ذهبية للتخلص من زيادة الوزن .. هذه تفاصيلها

الأربعاء، 19 يونيو 2019 04:11 م
شرب الماء
هذه فوائد تناول المياه قبل الأكل



دراسات علمية حديثة كشفت مدى مصداقية ما يتم تداوله حول دور شرب المياه قبل الطعام في إنقاص الوزن بصورة أسرع من أي بديل آخر.

وتبعا لإحدى الدراسات الصغيرة التي تم إجراؤها من قبل جامعة برمنغهام، يتضح أن الاعتقاد صحيح، لذلك ابدأ بشرب الماء على الفور قبل تناول وجباتك الرئيسية.

الدراسة، أكدت أن  تناول الماء يمكن أن يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال عند محاولة اتباع جدول نظام غذائي وتمارين رياضية صارمة.

وتم اختيار حوالي 80 شخص من البالغين المصابين بالبدانة، في الخمسينات من العمر، لدراسة تمتد على 3 أشهر، وكان الأسلوب المستخدم هو إعطاء جميع المشاركين  نصائح بشأن الكيفية التي يمكن من خلالها إنقاص أوزانهم وكيفية فعل ذلك باستخدام الحميات الغذائية وممارسة الرياضة.

الباحثون طالبوا أكثر  من نصف المجموعة بتناول نصف لتر أو كأسين من الماء قبل وجبة أو وجبتين في اليوم، وكان يتم فحصهم لمعرفة ما إذا كانوا يفعلون ذلك حقا من خلال قياس كمية البول التي ينتجونها، أما النصف الثاني من المجموعة فقد طلب منهم تخيل أنهم يشعرون بالشبع قبل الجلوس لتناول الطعام.

النتائج اظهرت أن كلا المجموعتين فقدتا الوزن، ولكن أولئك الذين كانوا يشربون المياه قبل تناول وجبات الطعام فقدوا 4.3 كغ على مدى 12 أسبوعا، بمعدل يزيد بـ1.22 كيلوغرام من الأشخاص الذين طلب منهم تخيل أنهم يشعرون بالشبع، وذلك على الرغم من أن الأشخاص في المجموعة الأخيرة كانوا يمارسون التمارين الرياضية بمعدلات أكبر من زملائهم الذين يشربون المياه.

وقد يعود سبب تفوق مجموعة المياه بفقدان الوزن إلى أن شرب المياه جعلهم يتناولون كميات أقل من الطعام، ولكن على الرغم من ذلك فإنه لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات على أعداد أكبر وجماعات عرقية وأعمار أكثر تنوعا.

وبحسب الباحثة "هيلين باريتي" في جامعة برمنغهام، فإن جمالية هذه النتائج تكمن في بساطتها، حيث أن شرب نصف لتر من الماء لثلاث مرات يوميا قبل وجبات الطعام الرئيسية، قد يساعدنا في تخفيض وزننا.


الباحثة أشارت لإمكانية أن يؤدي  شرب الماء قبل الجلوس لتناول الطعام لتكريس شعور  بالشبع، لذلك يمكن اعتباره كأحد مانعات الشهية الرائعة.

هناك آلية أخرى أيضا يعمل الماء من خلالها، حيث إنه كلما شربنا المزيد من المياه، كلما قل معدل الوزن الزائد الذي يمكن أن نحتفظ به، حيث يساعد الماء على زيادة عملية التمثيل الغذائي، وهذا سيساعدنا على إزالة بضعة أرطال إضافية ضمن الفترات الطويلة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تشعر بالجفاف جراء عدم شربك لما يكفي من المياه، فإن جسمك سيصاب بالذعر ويجعلك تعتقد بأنك تحتاج إلى الغذاء، على الرغم من أن كل ما عليك فعله هو شرب القليل من الماء، ولكن معظم الأشخاص يبدأون بالأكل لدرء آثار الجفاف غير المريحة.

اضافة تعليق