Advertisements

لماذا يلجأ بعض طلاب الثانوية العامة إلى الانتحار؟

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 09:52 ص
7201816215437827895404


انتشرت خلال الفترة الأخيرة بالتزامن مع امتحانات الثانوية العامة، حالات الانتحار بين الطلاب، الأمر الذي يفسره الأطباء بأنه يرجع إلى الاكتئاب الناتج عن القلق والتوتر وسوء الحالة النفسية.

تقول الدكتورة نادين مجدي، الاستشارية النفسية، إن اكتئاب الامتحانات قد يوصل بالطالب لمحاولة الانتحار، وغالبًا يلجأ الطالب العصبي الموسوس لهذا الأمر كحل لتوتره وقلقه، لذا وجب على الأهل مراعاة الأبناء جيدًا ومراعاة نفسيتهم وتجنب إصابتهم بالتوتر والقلق.

تضيف: "على الرغم من أن القلق شعور طبيعي للطلاب خلال فترة الامتحانات خاصة طلاب الثانوية العامة، إلا أنه يجب تجنب الوقوع في فخه قدر الإمكان لتجنب الإصابة بالاكتئاب.

الأسرة لها دور كبير وهام جدًا للتخفيف من حدة التوتر، فيجب على الآباء والأمهات أن يقدموا المساندة والنصائح لأولادهم، وتقديم الأطعمة والمشروبات التي تزيد من نشاط الذاكرة كاللحوم والأسماك والألبان والمكسرات، والتركيز على ضبط أوقات النوم والمذاكرة، مع ضرورة أخذ القسط الكافي من النوم، وتجنب السهر لتجنب التوتر والقلق الناتجين عن اضطرابات النوم والأرق.

وتنصح مجدي الطلاب بـ "تنظيم وقت الامتحان وتقسيمه على الأسئلة بالتساوي، وتخصيص وقت للمراجعة ووضع علامات على الأسئلة التي تمت الإجابة عليها، حتى لا يتم نسيان أي نقطة منها لتجنب الإصابة بالتوتر داخل اللجنة".

لابد من تخصيص وقت لرفاهية الطالب وتحفيزه على المذاكرة، والتأكيد على أن المذاكرة ليست بعدد الساعات أو الوقت الطويل.

اضافة تعليق