علامات تدل على أن الصحة النفسية لمن تحب ليست جيدة

الإثنين، 17 يونيو 2019 01:00 ص
6201916221924696159175

هناك علامات لو ظهرت منفردة أو مجتمعة ولاحظت ظهورها على ابنك، ابنتك، زوجك، والدك، أخوك، أختك، صديقك، فهي تدل على أنه ليس في حالة صحية نفسية جيدة، فالتأزم النفسي كالوعكة الصحية له أعراض، وكما أن الكحة أو الاحتقان في الأنف دليل على الإصابة بالبرد مثلًا، فهذه الأعراض أيضًا مهمة لتقديم المساعدة النفسية لمن تحب وعدم تركه فريسة لها حتى لا يتفاقم الأمر، وهي:


1- القلق الشديد
فلو لاحظت أن أحد أقرباءك تغيرت طبيعته الهادئة والمسالمة والمطمئنة إلى أخرى كثيرة القلق والعصبية والخوف من كل شيء وعلى كل شيء، وأنه قد أصبح مزاجي ومنفعل دائمًا ومتقلب المزاج، فهذه علامة تحذيرية على أنه يعاني نفسيًا.


2- العزلة والانسحاب الاجتماعي

لو تغيرت طبيعة أحد الأشخاص التي تعرفها من كونه اجتماعي ومحب للخروج ومقابلة الناس والتعامل معهم إلى العكس تمامًا، فهو منعزل، لا يريد مقابلة أحد، وجهًا لوجه ولا حتى افتراضيًا عبر مواقع التواصل الإجتماعي ولا تليفونيًأ، وأصبح دائم الاعتذار عن أي مشاركة اجتماعية جماعية أو زيارات إلخ، فهو غالبًا يعاني أيضًا من أزمة نفسية.


3-  تغيرات في الشخصية بالكامل

فجأة لم يعد من تعرفه هو من تعرفه، كل شيء تغير فجأة، صفات واهتمامات وأحاسيس مختلفة تمامًا، وهي ليست تغيرات للأفضل، مع اهمال للنفس والعناية بها.


 4- سلوكيات خطرة
كتعاطي المخدرات، الكحوليات، التدخين بشراهة، أو اهمال في مظهر خارجي، اهمال في تناول الطعام والدواء، اضطرابات في النوم، اجهاد للنفس يقارب اهلاكها، ذلك كله يدل على حالة نفسية غير جيدة بالمرة وربما يكون قد أصيب بالقلق أو الإكتئاب أو غيره من الأمراض النفسية.

 5- تعب دائم ويأس
لا طاقة لديه، فاقد للحماس والشغف بما كان يحب من أنشطة وهوايات وعمل، وصولًا للشغف بأن يعيش، مع شهور بالارهاق والتعب الدائم على الرغم من أنه لم يفعل شيء، كل هذا يدل على أن من تعرفه في خطر نفسي ولابد من تقديم المساعدة النفسية لإنقاذه وذلك باستشارة مختص.

6- انعدام التعاطف
بعد أن كان عطوفًا يشعر بالآخرين لم يعد كذلك ، فهو لا يشعر بأحد ولا حتى نفسه، ويشعر أنه تائه وغير مقبل لأحد.

اضافة تعليق