طالب يحكي قصة عجيبة مع أستاذ جامعي .. "ليس هناك شيء أكبر من كرم ربنا"

السبت، 15 يونيو 2019 11:19 ص
الله له حكمته


يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا» (النساء: 113).

ويقول أيضًا سبحانه: «يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ » (البقرة: 269).

فعلى كل مسلم أن يدرك حكمة الله عز وجل في الكثير من الأمور التي تحدث معه، وأن يسلم أمره لله يقينًا وثقة في قضاء الله ورحمته، والمتتبع لقصص الناس سيجد العجب العجاب في حكمة الله ورحمته معهم!.

يروي أحد الطلاب قصته مع حكمة الله عز وجل، قائلاً: «كان لدينا في الكلية دكتور عنده عيب في مخارج الألفاظ، وهذا جعل بعض الطلبة يضحكون وهو يتحدث، ويبدو أنه أحس بالحرج، فهدد الدفعة بأن نتيجة النجاح لن تزيد عن 7%.. ومادته كانت صعبة للغاية، إضافة إلى أنه يضع أسئلة للامتحان من بين السطور، وبالتالي يحتاج طالبًا ذا قدرات خارقة حتى ينجح".

يضيف الطالب: «يوم امتحان المادة طلبت من أحد زملائي أن يدعو لي، فقال: ربنا ينجحكم كلكم.. فقلت له: إن الدكتور أقسم بأنه لن ينجح سوى 7%، لذا أدعو الله لي وفقط، فرد صاحبه قائلاً: «ربنا قادر ينجحكم كلكم».

الطالب يتابع قصته قائلاً: «الامتحان جاء كما توقعنا.. مجموعة من الألغاز.. حليت ما أقدر عليه، وأيقنت أني لن أنجح.. لكن أثناء خروجي من اللجنة قابلت صدفة الدكتور، فسألني: حليت .. فقلت له: الأسئلة كانت صعبة جدًا يا دكتور.. فقال لي: لا تقلق جميعكم سينجح.. وقل لزملائك أن يطمأنوا.. وقد حدث بالفعل ونسبة النجاح في المادة كانت 100%».

الطالب يختتم قصته قائلاً: «ليس هناك شيء أكبر من كرم ربنا.. اللهم ارزقنا جميعا من فيض فضلك».

لاشك جميعنا مر بمثل هذه القصة مع اختلاف التفاصيل والأحداث، لكن مؤكد تصورنا أن أمر ما لن يحل أبدًا، ثم قلنا يارب، فتغير الأمر إلى ما لايمكن تخيله، إنها حكمة الله عز وجل التي لا تنقطع عنا، ولكن أين نحن من ذلك؟.

اضافة تعليق