فوائد البكاء وأضراره على صحتك.. تعرف عليها

الجمعة، 14 يونيو 2019 07:00 م
البكاء

البكاء ليس ضعفاً كما يعتقد البعض، ولكنه يحدث  نتيجة لبعض الهرمونات مع مشاعر عاطفية،  والبكاء له أسباب ككل شيء خلقه الله، له أسباب عديدة تؤثر على الإنسان وتجعله يبكي، ومنها: الضغط العصبي الذي يواجهه الفرد، الاضطرابات النفسية كـ التوتر و الاكتئاب، الظروف الشخصية كحالة الحزن والصدمات العاطفية والإحباط، حساسية العين، الهواء المحمل بالأتربة يسبب تهيج العينين.
ويختلف الأشخاص فيما بينهم في سرعة استجابتهم لذرف الدموع، فمنهم السريع والبطئ ومن لا يستطيع البكاء!

 وقد أثبتت نتائج الأبحاث بهذا الصدد فوائد البكاء الصحية، منها:

- تؤدي الدموع أحيانًا دور الطبيب النفسي في الاستشفاء من الضغوط، والراحة النفسية، فالبكاء يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وذلك لأن البكاء يتخلص من السموم الموجودة في الجسم، فيعطي المخ إشارة للقلب ببدء العمل بشكل جيد.

-  تنظيف العينين من الجراثيم، حيث تفرز الغدة الدمعية الموجودة في أعلى العين سائل اسمه الطبي هو lisozom وظيفة السائل قتل الجراثيم، ويقوم بقتل نسبة من البكتريا تصل إلى 95 بالمائة في خمس دقائق. 
- تحسين مستوى الرؤية، فجفاف العين الذي يحدث نتيجة إجهاد العين وحساسيتها للأتربة والضوء، مما يسبب ضبابية الرؤية،  لذا فإن الدموع تعمل على ترطيب أغشية العين.

- طرد السموم من الجسم، فعند التعرض لموقف يؤثر على الجهاز العصبي تفرز المواد الكيمائية داخل الجسم سموماً، وفي حالة تغير المزاج الشديد أو التعرض لشدة عاطفية،  تفرز الدموع هرمونات التوتر.

- وقاية العين من الجراثيم، فالدموع تنقي العين من الجراثيم، والعين معرضة للكثير من الجراثيم نتيجة الأتربة في الهواء.

- البكاء يقي من الأمراض، حيث تعمل الدموع على رفع معدلات الأيض في الجسم من خلال تنظيم التمثيل الغذائي،  وذلك لأن البكاء نتيجة الضغط العصبي يحتوي على نسبة 24 في المائة من بروتين الألبومين، لذا تقي الدموع من بعض الأمراض كالسمنة المفرطة،  وارتفاع ضغط الدم،  و مرض السكري.

أما أضرار كثرة البكاء فهي كالتالي:

-إفراز هرمون الكورتيزول الضار.
- الإصابة بالصداع، والإرهاق.
- إضعاف عضلة القلب.
- الإصابة بـ القولون العصبي.

اضافة تعليق