هذه الـ 9 غير المتوقعة تدمر مخك!

الخميس، 13 يونيو 2019 09:26 م
المخ


أشارت أبحاث حديثة إلى 9 عادات يفعلها البعض بشكل تلقائي بدون توقع أنها قد تكون سببا فى تلف جهاز المخ أو زيادة العرضة للإصابة بأمراض الزهايمر وقلة القدرة على حفظ المعلومات والتذكر، وهي:

1- عدم تناول وجبة الإفطار
فإهمال وجبة الإفطار يعمل على خفض مستوى السكر فى الدم وتقليل مستوى الطاقة فى الجسم ومن ثم يقل نشاط المخ ومعدل التركيز والإنتباه.
2-  تغطية الرأس بالوسادة أثناء النوم
 هذه العادة الخاطئة خلال النوم تمنع الأوكسجين من الوصول جيدا إلى المخ،  وهو بالطبع ما يتسبب فى مشكلات الصداع ويؤدي إلى تلف خلايا المخ على المدي الطويل.
3- السهر وقلة النوم
ففترات السهر وقلة ساعات النوم اليومية تعرض المخ للإجهاد وتتلف خلايا الدماغ مع التقدم في العمر.

4-  الإفراط فى تناول الطعام
 أثبتت عدد من الدراسات العملية أن الإفراط فى تناول الطعام بالدرجة التى تتسبب السمنة أو البدانة يؤدي إلى تصلب شرايين الدماغ ويؤثر سلبيا على وظائف المخ وقدرات التفكير والذاكرة وغيرها من المهارات الذهنية فى مراحل متقدمة من العمر.
٥- الصمت والعزلة الإجتماعية
يمكن اللجؤ إلى الصمت والعزلة الإجتماعية فى الأوقات التى نشعر بها بالضيق، ولكن اتباع ذلك كروتين حياتي يقلل من نشاط المخ والقدرة على التفكير والإبتكار وسرعة البديهة، وكذلك يفعل  الشعور بالضغط النفسي والتوتر، فهو يدمر الخلايا العصبية للمخ ويمنع تكون الخلايا الجديدة، لذا عليك مقاومة هذه المشاعر السلبية بتوجيه المخ نحو التفكير الإيجابي مع ممارسة الرياضيات المختلفة وتمارين اليوجا وعدم الإنقطاع عن التواصل الإجتماعي.
٦-التدخين
 يتسبب التدخين في انخفاض حاد في القدرة العقلية للمخ على التذكر واستعياب المعلومات وذلك بعد فترة تتراواح بين ٤ – ١٠ سنوات من المواظبة على التدخين.
٧- قلة الضحك
 أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يضحكون كثيرا قليلا ما يمرضون والعكس الصحيح، لذا فى الأوقات التى تشعر بها بالضيق أو الغضب هون على نفسك بمشاهدة فيلم مضحك او التواصل مع صديق خفيف الظل.
٨- عدم الإستماع إلى الراديو وقلة القراءة
القراءة وممارسة الألعاب التى تحفز المخ على التفكير وسائل مفيدة لصحة المخ، وكذلك الاستماع إلى الراديو والموسيقى حيث يعمل هذا النشاط على زيادة نشاط المخ بدرجة أكبر من مشاهد التيلفزيون ، حيث أنه من خلال الأولى تزداد معدلات التخيل وابتكار الأحداث والمواقف، بينما تقل مع الثانية، وقلة ذلك قد يزيد من فرصة إصابة المخ بالجمود وقلة القدرة على التفكير والتخيل وهو ما يتلف خلايا الدماغ على المدى الطويل الطويل. 
٩- قلة شرب الماء
 حيث  يضعف نشاط خلايا الدماغ ويقلل من معدلات الذكاء والقدرة الإستيعاب عند الإنسان، لذا ينصح دوما بتناول ما لا يقل عن ثمان أكواب يومية من الماء. 

اضافة تعليق