أزل توتر ما قبل الامتحانات بـ 8 خطوات بسيطة

الخميس، 13 يونيو 2019 08:59 م
التوتر

يبقى التوتر أمر طبيعي في فترة ما قبل الامتحانات إلا لو زاد عن حده، وأصبح معطلًا عن التركيز، والتحصيل، والتذكر.
وازالة توتر وقلق ما قبل الامتحانات ليس بالشيء المعجز كما يتخيل البعض، بل يمكنك ذلك باتباع الخطوات التالية:

1- الاسترخاء والتنفس بهدوء
ولتنفيذ هذه الخطوة ليس مطلوبًا منك سوى الجلوس على الأرض مربع القدمين وكأنك تمارس اليوجا ثم قم بأخذ نفس عميق مع الاهتمام بتخريج الهواء ببطء، وطبق  هذا لمدة ٥ دقائق بشكل يومي، وستلاحظ أنه ساعدك على خفض ضغط الدم ، ومن ثم التوتر، وساعد  في استرخاء العضلات إلى جانب تنشيط الدورة الدموية.

2- خصص وقتًا للراحة 
اخرج من المنزل ولو لنصف ساعة، مهما يكن موقفك من المراجعة النهائية، فالهواء النقي سوف يساعدك على تقليل التوتر، وسيمنحك الطاقة للاستمرار في المذاكرة لساعات أكثر دون الشعور التعب.

3- النوم لساعات كافية 
يؤدي عدم أخذ قسط كافي من النوم، إلى زيادة التوتر، ونسيان ما تم حفظه من قبل، لذلك يجب الاهتمام بنوم عدد ساعات لا يقل عن ٦ ساعات متواصلة مع وضع في الاعتبار أن يكون هذا الوقت في فترة الليل.

4- ممارسة الرياضة باستمرار
ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها ستهدئ أعصابك، وستساعدك في الحفاظ على نشاطك أثناء المذاكرة دون الشعور بالتعب أو الإجهاد.

5- الاهتمام بتنظيم الأكل 
التوتر ينعكس على العديد من الأشخاص بطرق مختلفة، فهناك من يتوقف عن تناول الأكل والآخر يزيد من كمية الطعام بشكل أكبر من المعتاد، لذا وجب الاهتمام بتناول الوجبات الثلاثة،  مع تجنب الحلويات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات فهي تزيد من التوتر، فيما عدا الشيكولاتة الداكنة فهى مفيدة في تخفيف التوتر.

6- التعرض لضوء الشمس كل يوم
اعتني بالتعرض للشمس باستمرار كل يوم لمدة تتراوح من ٥ إلى ١٥ دقيقة، في وقت مناسب حتى لا تصاب بضربة شمس، وسيساعدك ذلك في زيادة مستوى السيروتونين الذي يجعلك أكثر نشاطًا ويقوي من مستوى تركيزك إلى جانب تقليل نسبة التوتر والضغط أثناء المذاكرة.

7- عطور ضد التوتر
أثبتت الدراسات الجديدة أن استخدام بعض العطور يمكن أن يساعدك في التخلص من التوتر وارتفاع ضغط الدم وضبط معدل ضربات القلب وذلك بالتأثير على الجهاز العصبي، لهذا يفضل استخدام بعض الزيوت العطرية أثناء المذاكرة أو قبل الامتحان مثل زيت اللافندر، والليمون، والبرجموت، والياسمين.

8- تناول مشروبات تخلصك من التوتر
ومن أشهرها البابونج والشاي الأخضر والنعناع، لأنها تعمل على تهدئة الجسم وارتخاء العضلات وتقليل الشعور بالأرق.

اضافة تعليق