6 أفكار لتنظيم ميزانية العيد

الإثنين، 03 يونيو 2019 11:19 م
6 أفكار لتنظيم ميزانية العيد



تتحمل الأسر غالبًا أعباءً مالية اضافية، وكلفة عالية لتغطية نفقات الأعياد الزائدة، فتكثر المصروفات، مما يفسد بهجة العيد، والحل يكمن في التفكير في وضع خطة والالتزام بها كالتالي:

- استرجع العادات التي تجلب لك ولأسرتك"السعادة" بالفعل، وحاول توفيرها والقيام بها، خاصة التي تحقق لكم الدفء والونس والتقارب والترابط.

2- اعمل قائمة بالأشياء الواجب شراءها، ورتبها من الأهم والأكثر الحاحًا بحسب الإحتياج إليه .

3- لا تكن وحجدك وأنت تضع ميزانية العيد، اجلس وأفراد أسرتك وأشركهم في الأمر، ليحدث الإتفاق والتراضي ومعرفة حقيقة الوضع المادي حتى لا يغضب أحد.

4- لا تدع ميزانية العيد تخل بميزانية الشهر، إذ لا ينبغي أن تصرف ميزانية شهر للعيد، وتضطر للإقتراض لتستطيع تغطية احتياجات الأسرة الاساسية لباقي الشهر.

5- حدد بنود الإنفاق من شراء كعك العيد، ملابس، عيديات، لعب وهدايا، فسح، عزومة، إلخ، واستشر أفراد أسرتك في تقسيم المبلغ المتاح علي البنود وفقًا لأهميتها.

6- في حالة عدم تغطية المبلغ المحدد للإنفاق على البنود المقترحة سالفًا، اطلب من أفراد أسرتك التفكير في البدائل واقتراحها، فبدلًا من شراء طقم كامل للعيد لكل فرد يمكن شراء قطعة واحدة مثلًا، وبدلًا من شراء كميات كبيرة من كعك وبسكويت العيد يمكن شراء كمية محدودة، وبدلًا من مبلغ كبير للعيدية يمكن أن تكون رمزية،   وهكذا.

اضافة تعليق