كيف تستخدم البهارات والأعشاب العطرية بطريقة صحية في رمضان

الأربعاء، 29 مايو 2019 10:11 م
f2310a1295752a7d26440b20af53e11f313e4281

لا يقتصر استخدام البهارات والتوابل في الطعام خاصة على مائدة الافطار في رمضان للحصول على طعم مميز وفقط، وإنما يمكن أيضًا تحقيق العديد من الفوائد الصحية جراء استخدامها .

ويمكن الحصول على فوائد التوابل والبهارات والأعشاب العطرية من خلال استخدام مقدار مناسب وصغير من الأعشاب والبهارات سواء تلك المجففة أو الطازجة، فعلى سبيل المثال يكون استخدام مقدار 1.5 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة كاف جدا خلال اليوم،  كما يفضل استخدام البهارات والأعشاب بشكل فوري بعد فتحهم، فالمركبات الموجودة في الأعشاب والبهارات تفقد نشاطها وفوائدها مع الوقت، في حال استخدامك للأعشاب والبهارات غير الطازجة قومي بمضاعفة الكمية التي تستخدم في البهارت والأعشاب الطازجة.

وبحسب الدراسات الحديثة فإن الاعشاب العطرية والتوابل قد يكون لها دور يتخطى مجرد إعطاء نكهة أو طعم للطعام فقط، فالأعشاب العطرية والتي منها النعناع والريحان تأتي من النباتات أو بعض أجزائها، في مقابل البهارات التي تأتي من جذور، أو حبوب، أو لحاء النبات أو بذورها.

إضافة البهارات مثل القرفة سيجعل طعامك على رأس الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

تتمثل أهم فوائد البهارات والاعشاب العطرية في أن بعضها تساعد على مكافحة الالتهابات في الجسم، ومكافحة العديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، على سبيل المثال القرفة، حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة على التقليل من الالتهاب، وخفض نسبة السكر في الدم في بعض الحالات للمصابين بالسكري.
وإليك قائمة بأهم البهارات والأعشاب العطرية واستخداماتها الصحية :

- القرفة المطحونة
 يمكنك استخدام 1.25 ملعقة صغيرة من القرفة مع الشوفان وإضافة كوب زبادي مخلوط بملعقتين من العسل أو الدبس مع وإضافته للخبز، ويمكنك رش نصف ملعقة صغيرة من القرفة مع البن المطحون، ويمكنك أيضا استخدام القرفة مع الكاكاو الساخن.

- الفلفل الحار
 يمكنك إضافة الفلفل المفروم إلى البرجر، أو الحساء، أو البيض، أو الصلصة وغيرها من الأطعمة.

-الكركم
 يمكنك رشه مع طبق السلطة أو البيض، اخلطي نصف ملعقة مع كوب زبادي واستخدميه كغموس أو قومي بتوزيعه على سندوتش، ويمكنك إضافته إلى الدجاج أو المأكولات البحرية أو مع الماء أثناء طهو الأرز.

-  الثوم

يمكنك إضافته مفروما أو طازجا لأطباق المعكرونة، أو البيتزا، أو صلصلة الطماطم، أو اللحوم.

-  الأورجانو

 يمكنك إضافة 1/8 ملعقة صغيرة مجففة إلى البيض المخفوق، السلطة، أو البيتزا.

- الريحان

يمكنك صنع سندوتش من جبنة الموزريلا قليلة السعرات مع الريحان، وإضافة شرائح الطماطم، وأوراق الريحان الطازجة أو إضافته للسلطة.

-  الزعتر
 يمكنك رش الزعتر المجفف إلى الخضروات المطبوخة بدلا من الزبدة أو مع البيض المخفوق،ويمكنك استخدامه مع السمك، وحساء الدجاج أو سلطة الدجاج.

-  الروزماري
 يمكن إضافة الروزماري إلى البطاطس المهروسة، أو أومليت الخضروات. 

- البقدونس
يمكن إضافة البقدونس المفروم إلى كرات اللحم أو غيره من الأطعمة.
- الزنجبيل
يمكنك إضافة الزنجبيل الطازج إلى المخبوزات، أو إلى البطاطس أو الجزر المطبوخ.
- القرنفل
يمكن إضافة القرنفل إلى صوص التفاح أو المخبوزات السريعة أو الشاي الساخن.

اضافة تعليق