لماذا لا يصوم البعض؟

الأربعاء، 29 مايو 2019 09:44 ص
لماذا لا يصوم البعض شهر رمضان الكريم


شهر رمضان الكريم ينتظره ملايين المسلمين على مستوى العالم، وعلى الرغم من الروحانيات التي تسود أجواءه وإقبال الكثير على العبادات خلاله من صوم وصلاة تراويح وتهجد وختم للقرآن، وغيرها من أوجه الطاعة لله، والمسارعة لنيل أكبر قدر من الحسنات، إلا أن البعض لا يصومون.
 
يقول الدكتور حاتم صبري، استشاري الطب النفسي:

الشخصية الاعتمادية غير القادرة على تحمل المسؤولية، لكونها لم تعتاد تحمل الإحباط لفترة طويلة من الزمن، هي نفسها الشخصية التي لا تصوم شهر رمضان الكريم.

على بالرغم من أن الصيام عبادة منهكة جدًا للجسد، لكنها في نفس الوقت عبادة رائعة للنفس، فبجانب أن صوم رمضان فرض من الله، إلا أنه نعمة ودرس لمواجهة الحياة ومصاعبها، فالإنسان الذي اعتاد الصوم منذ الصغر يكون قادرًا على مواجهة مشاكله وقدره بابتلاءاته الصعبة.

تحمل الصوم هو ابتلاء بسيط مقارنة بابتلاءات الحياة، إذ لابد من تقويتها وتعويدها على تحمل الإحباط، وتحمل كل شيء سيئ يحصل؛ فالصيام يساعد على ضبط العقل للمشاعر والرغبات التي تكون في كثير من الأحيان مصدر للشرور.

لذا يجب على كل أم أن تعلم أولادها الصيام منذ الصغر؛ فالصيام لن يكون سببًا في موت طفلك، لكنه لن يستطيع الحياة دون تعلم درس الصيام وكيف يكون قادرًا على مواجهة الإحباط منذ الصغر.

اضافة تعليق