19 نصيحة لتناول وجبة افطار صحية عند السفر في رمضان

الجمعة، 24 مايو 2019 11:23 م
1120b07a399fed9e4af8934dbb68c3111


 يضطر البعض للسفر أثناء شهر رمضان، للعمل أو لزيارة الأرحام، أو لأي سبب آخر،  وقد يأتي موعد الإفطار وهو مازال في طريقه فيضطر لتناول طعامه من المطاعم والأكشاك الموجودة في الطريق.
وحتى يمكنك عزيزي الصائم المسافر تناول وجبة إفطار آمنة قدر المستطاع وصحية إليك هذه النصائح:

 1- تجنب شرب المياه التي تحتوي على الثلج.


2- تجنب أيضا أطباق اللحوم الباردة، وأطعمة البوفيه والمايونيز الذي لا يوجد ضمان له أو غير معلب، حيث تعتبر بيئة للبكتيريا.


3-  يفضل تجنب أعضاء السمك، والمحار مثل الرخويات، وبلح البحر.


4- تجنب منتجات الألبان غير المبسترة مثل الجبن والزبادي، وتأكد من الملصقات التي تضمن بسترة اللبن.


5- يمكنك تناول المكسرات فهي  تعتبر مصدر آمن للطعام.


6- تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ويفضل أن تتناول المشروبات سوداء دون حليب فقد يكون ملوثًا، أما إن كنت تضمن أن المبيض ( الكريمر ) أو الحليب مبستر فلا مانع من استخدامه.


7-  احرص على أن تقوم بغسل وتقشير الطعام الذي تتناوله ويفضل أن يكون مطهو أيضا، فالأطعمة المطهوة تكون أقل احتمالية أن تكون مصابة بالملوثات، على عكس الأطعمة النيئة والتي لم تقشر مثل السلطة.


8-  تناول المايونيز والكاتشب المعلب.


9- تجنب تناول السندوتشات التي تحتوي على الخضار النئ.

10- في حال كان سفرك خارج البلاد، تأكد من منظمات الصحة ومواقعها على الإنترنت في البلاد التي ستسافر إليها، ومدى انتشار البكتيريا فيها مثل،  السالمونيلا، والبكتيريا القولونية.


11- لو قررت تناول وجبة الافطار في مطعم فاحرص على طلب طعامك مطهوًا بشكل كامل، وأنه  ساخن، وقم بإلقاء نظرة على المكان هل يبدو نظيفًا؟ هل يبدو مزدحمًا؟ كلما كان عدد الزبائن أقل كلما كان الطعام يأخذ وقتًا أطول ليتم تجهيزه،  إن اخترت الذهاب لمطعم اذهب للمطاعم المزدحمة حتى تضمن أن الطعام الذي سيقدم لك طازج.


12-  اغسل يديك جيدا وتأكد من أن الماء نظيف .


13-  إن لم يتاح لك تناول اللحوم، يمكنك تعويض ذلك بالبروتينات الموجودة في البيض، المكسرات، والعدس.


14- الخضروات والفواكه المقشرة تعتبر مصدر للمعادن والفيتامينات المطلوبة.


15- احرص على أن تحتوي وجبة إفطارك على الخبز والحبوب مثل الأرز.


16- تناول المياه لتعويض المجهود وفقدان جسمك للسوائل طوال الصيام.


17- اصطحب معك مكملات غذائية مثل أقراص الحديد التي يمكن أن تعوض أي نقص في نظامك الغذائي أثناء السفر، لكن قم باستشارة الطبيب قبلها.


18- إذا كنت تعاني من أمراض معينة مثل السكري أو ممن يقومون بحمية غذائية أو يأخذون أدوية معينة، يفضل تجهيز الطعام الخاص بك من المنزل، فقد لا تجد ما يناسبك من الطعام خارج البيت.


19- إذا كنت ممن يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا،  يجب عليك معرفة أن هناك الكثير من المطاعم التي تستخدم المنتجات الحيوانية في الصوص الذي تضعه على الطعام، لذلك يفضل شراء أو تجهيز طعامك الخاص قبل السفر.

اضافة تعليق