12 نصيحة لصيام آمن لمريض السرطان

الجمعة، 24 مايو 2019 09:21 م
z

يحتاج مريض السرطان إلى نظام غذائي خاص إذا سمح له طبيبه بالصيام، خاصة إذا كان يحضر جلسات الإشعاع فإنه بحاجة ماسة لطعام صحي لمواجهة المرض والاشعاع الكيميائي، وأهم النصائح لكي يتمكن من الصوم بشكل آمن هي كالتالي:

1- أنت بحاجة إلى النظام الغذائي الكيتوني أي منخفض السكريات أو الكربوهيدرات، ليتوازن هرموني الجوع اللبتين والأنسولين في جسمك وتشعر بالشبع، وتحتاج إلى نسبة سعرات حرارية منخفضة وشرب المزيد من المياه والسوائل، لرفع عملية التمثيل الغذائي.


2- تناول في وجبة الإفطار الأسماك على ألا تزيد عن شريحتين لأنها تحتوي على زيت الأوميجا 3 المفيد لجسمك، مع طبق سلطة خضروات وإضافة ملعقة من زيت الزيتون الأصلي البارد، وبدل في اليوم الذي يليه بين الأسماك واللحوم، والدجاج.


3- تناول عصائر الفاكهة المجهزة في المنزل غير المحلاة بالسكر الصناعي.

4- احرص على شرب كمية كافية من السوائل والمياه في هذه الفترة لتوازن مستويات الطاقة في جسمك.

5- تناول طبق صغير من سلطة الفواكه أو الخضار لأنها تعمل كمضادة للالتهابات.

6- تناول المكسرات أيضاً في هذا الوقت مثل البندق فهو مفيد لك.

7- تناول  المشروبات المفيدة لك في هذا الوقت مثل الشاي الأخضر لأنه يمنع تأكسد الخلية.

8- في وجبة السحور تناول  البروتين والذي ستجده في البيض ومنتجات الألبان كبروتين حيواني أو البقوليات مثل العدس والفول، كبروتين نباتي، وبإمكانك تناول سلطة الفاصوليا مع الخضروات الأخرى لتحصل على الفيتامينات والمعادن.

9- قم بإجراء فحص وظائف كلى ووظائف كبد قبل الصيام وبعده.

10-  استشر الطبيب في مواعيد الدواء ولا تقم بتغييرها من تلقاء نفسك.

11- تجنب التعرض إلى أشعة الشمس خصوصاً في وقت النهار.

12-ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل صعود الدرج أو المشي وتحريك العضلات، هو أمر غاية في الأهمية لصحتك وتنشيط الدورة الدموية في جسمك خلال ساعات الصيام.

اضافة تعليق