10 أطعمة تساعدك علي تعويض نقص فيتامين "ب".. احرص علي تناولها

الجمعة، 24 مايو 2019 07:28 م
ب
فيتامين "ب " .. فوائد مدهشة

فيتامين "ب" بمختلف أشكاله، يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة الجسم، فضلا عن دعمه للنظام العصبي والجلد والأيض ومستويات الطاقة أيضاومن بين عدد من كبير هذه الفيتامينات، يعد الفيتامين "ب 12" الوحيد الذي يستطيع الجسم تخزينه لفترات طويلة من الزمن، وهذا يعني أن هناك حاجة إلى الحصول على بقية أنواع الفيتامين بانتظام، من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.

ونظرا لأنه من الأفضل دائما الحصول على الفيتامينات والمعادن من خلال النظام الغذائي، إليكم بعض أفضل الأطعمة للتأكد من أن الجسم يحصل على الكمية المحددة التي يحتاجها من جميع أشكال فيتامين "ب":

أول هذه الأطعمة البيض:بالإضافة إلى كونه أفضل مصدر للبروتين، فإن البيض يقدم مجموعة جيدة من فيتامينات "ب" وجرعة كبيرة من "البيوتين" أو "ب 7"، في كل من صفار البيض وبياضه، لذلك تحتاج إلى تناولهما للحصول على التأثير الغذائي الكامل للبيض.
ويجب التأكد من طهي البيض جيدا، حيث يحتوي بياض البيض النيئ على بروتين يسمى "avidin" يمكن أن يمنع الجسم من امتصاص البيوتين.

الطعام الثاني الواجب تناوله لما يحتويه فيتامين "بـ " هو بذور عباد الشمس:إذا تحتوي هذه البذور على أعلى مستويات "حمض البانتوثنيك" أو "ب 5"، من أي مادة غذائية أخرى، حيث يوجد في الواقع في معظم الأطعمة النباتية والحيوانية، إلا أنه عادة ما يكون بكميات صغيرة فقط، ويمكن فقدانه أثناء المعالجة.

أما الخميرة الغذائيةوهي الطعام الثالث في سلسلة الأطعمة المندرجة داخل فيتامين "ب "فهي تحتوي الخميرة الغذائية، وهي نوع من الخميرة المعطلة ( فطريات وحيدة الخلية مليئة بالقيمة الغذائية)، بشكل طبيعي على عدد من فيتامينات "ب" ما يجعلها خيارا مناسبا للنباتيين الذين يكافحون من أجل تلبية احتياجاتهم من فيتامين "ب 12" و"ب 3" و"ب 6" و"ب 1".

رابع هذه الأطعمة فيما يتعلق  بفيتامين "ب" -السلمون:إذ يعد أحد أفضل مصادر الفيتامينات "ب" الموجودة برا وبحرا. وتوفر وجبة واحدة من 100غ من السلمون نحو نصف الاحتياجات اليومية للشخص العادي من فيتامين "ب 3" و"ب 12" و"ب 6"، كما أنه يحتوي أيضا على فيتامين "ب 2" و"ب 1" و"ب 5".

لحوم الدجاج حاضرة بقوة ضمن فيتامين" ب " إذ يحتوي الدجاج على 6فيتامينات من أصل 8 من فيتامينات "ب"، ويتضمن بشكل خاص مستويات أعلى من كل من "ب 3" و"ب 6"

لحم البقرلم يغب عن هذه القائمة  إذيضم مستويات عالية من فيتامين "ب 3"، ويساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي والجلد، كما يحتوي أيضا على كمية صغيرة من فيتامينات "ب 1" و"ب 2" و"ب 6".

أما  النوع السابع من هذه الأطعمة فهو حليب البقر حيث يحتوي على فيتامين "ب 2"، ويعد حليب البقر مصدرا جيدا لهذا الفيتامين، حيث يوفر كوب واحد منه الكمية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى كميات صغيرة من فيتامينات "ب 12" و"ب 1" و"ب 5".

في هذا السياق لا يمكن تجاهل أهمية "المحار"فهو من اهم الأطعمة ضمن  مجموعة من فيتامينات "ب" ويحتوي على كميات عالية من فيتامين "ب 12"، كما أنه مصدر كبير للزنك.

كذلك تبدو الفاصوليا السوداء والبقوليات كأهم الأطعمة ضمن نفس المجموعة حيث تضمن هذه المواد الغذائية كمية هامة من الفيتامين "ب 9" الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء الصحية.

أما الخضروات الورقية فتكمل عقد الأطعمة العشرة ضمن مجموعة "ب"مثل السبانخ والملفوف وغيرهما، كمية هامة من الفيتامين "ب 9".



اضافة تعليق