Advertisements

لماذا سميت سورة "قل هو الله أحد" بسورة الإخلاص؟ .. رائعة قرآنية

الجمعة، 24 مايو 2019 07:44 م
القران الكريم
سورة الإخلاص نزهت الله عن وجود الشريك


منذ نعومة أظافر أي طفل يبلغه معلمه أو والده أن سورة "قل هو الله أحد" تسمي سورة الأخلاص ويقبل الطفل التسمية دون أن يدرك أسبابها ويمر وقت طويل حتي يعرف سبب التسمية أو لا يعرف وهو ما نحاول توضيحه خلال السطور التالية .

سورة الإخلاص  تضم اربع أيات وهي قوله تعالى:"قلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ۞ اللَّهُ الصَّمَد ۞ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ُ۞ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ" ..وهي سورة تؤكد وحدانية الله وانه وحده المقصود في الحوائج وتعالي الله علو كبيرة عن أن يلد او يولد او يكون له مشارك في حكم الكون

هذه السورة أطلق عليها الإخلاص لسببين الأول أن الله أخلصها لنفسه، فليس فيها إلا الكلام عن الله سبحانه وتعالى وصفاته ..والثاني أنها تخلص قائلها من الشرك إذا قرأها معتقداً ما دلت عليه.

بل أن السورة تشتمل علي ثلاثة أنواع من التوحيد هي  توحيد الربوبية ..وتوحيد الألوهية ..وتوحيد الأسماء والصفات ..

أما توحيد الألوهية :ففي قوله : "قل هو الله" ..فهو الله يعني هو الإله المعبود حقاً الذي لا يستحق أن يُعبد أحد سواه، فهذا هو توحيد الألوهية ..

وأما توحيد الربوبية والأسماء والصفاتففي قوله : "الله الصمد" ..فإن قوله : "الله الصمد" معناه الكامل في صفاته الذي تصمد إليه جميع مخلوقاته*فكماله في الصفات هو ما يتعلق بتوحيد الأسماء والصفات، وافتقار مخلوقاته كلها إليه وصمودها إليه يدل على أنه هو الرب الذي يُقصد لدفع الشدائد والمكروهات وحصول المطالب والحاجات ..

وفي قوله " أحد" :توحيد في الأمور الثلاثة لأنه وحده سبحانه وتعالى هو المتصف بذلك؛ بالألوهية وبالصمدية سبحانه وتعالى ..وفي قوله "لم يلد ولم يولد" :
السورة ترد بشكل واضح علي من قالوا أن لله ابنا وعلى المشركين الذين قالوا : إن الملائكة بنات الله. وهو سبحانه وتعالى : "لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد" ..وإنما قال : "ولم يكن له كفواً أحد"لكمال صفاته لا أحد يكافئه أو يماثله أو يساويه ..

اضافة تعليق