8 عبادات ماحيات للذنوب.. تمسكوا بها في رمضان

الأربعاء، 22 مايو 2019 10:07 م
عادات مهمة تمحو الذنوب .. هذه أبرزها
عادات مهمة تمحو الذنوب .. هذه أبرزها

محو الذنوب هدف غال يسعي إليه المسلمون في شهر رمضان لما لهذا الشهرمن فضائل جمة ونعم عديدة فهو شهر المغفرة والعفو والعتق من النيران .. لذا فإن هناك حزمة من العبادات التي يجب علي الصائم الوفاء بها في رمضان وغيررمضان لتحقيق هذا الهدف ومحو الذنوب .

أول هذه العبادات أن تمحوها بهذا الذكر: فعن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما على الأرض أحد يقول: لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر". سنن الترمذي وحسنه الألباني.

ثاني هذه العبادات لمحو هذه الذنوب تتم عند تناول الطعام : فعن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أكل طعاما، ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه من غير حول مني، ولا قوة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه» مسند أحمد سنن الترمذي .

أما العبادة الثالثة لمحو الذنوب فتتم بعد ارتداء الملابس وحمد الله والثناء عليه فعن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "... ومن لبس ثوبًا فقال: "الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني، ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه" سنن أبي داود وحسنه الألباني.

هناك ذكر معين يمحو به الله الذنوب كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «... ومن قال: "سبحان اللهِ وبحمدِه" في يومٍ مائةَ مرةٍ ، حُطَّتْ خطاياه ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ".

وقت ختام الصلاة مناسب كذلك لمحو الذنوب كما روي في حديث  أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ ، وحَمِدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ ، وقالَ تمامَ المائةِ: "لا إلهَ إلَّا اللَّهُ ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ الملكُ ، ولهُ الحمدُ ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير" غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحر".

ولا يغيب عنا في هذا المقام وقت الدخول للنوم فهناك أذكارتقال في هذا اللحظة كعبادة يمحو الله بها الذنوب قبل نومك: "مَن قال حِينَ يأْوِي إلى فِراشِه : "لا إِلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شرِيكَ لهُ ، له المُلْكُ ، و له الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، لاحَوْلَ ولا قُوةَ إلا باللهِ العلىِّ العظيمِ ، سُبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إلهَ إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ " ؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه أوخطايَاهُ - شَكَّ مِسْعرٌ - وإنْ كانت مِثلَ زَبَدِ البحرِ".

محو الذنوب كذلك مؤكد عند حلول الأذان للصلاة : فعن سعد بن أبي وقاص، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ: "أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وحدَه لا شريكَ له ، وأن محمدًا عبدُه ورسولُه ، رَضِيتُ باللهِ ربًّا، وبمحمدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دِينًا ؛ غُفِرَ له ذنبُه". صحيح مسلم.

الاستغفارحاضر كذلك بقوة في عبادات محو الذنوب : عن يسار بن زيد، عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له وإن كان فر من الزحف» سنن الترمذي وصححه الألباني.
هذه العبادات الثمانية يجب أن يكثر منها المسلم في كل شهور العام وخصوصا شهر رمضان باعتبارها ماحية للذنوب وبل تطهر النوس من السيئات وهو أمر يحث عليه ديننا في كل الأوقات لذا فعلينا الوفاء بها لتكون عونًا لهم على الفوز بنفحات رمضان.

اضافة تعليق