هذه علاقة صيام رمضان بتحسن وظائف المخ .. تعرف عليها

الخميس، 23 مايو 2019 12:18 ص
فوائد عديدة للصيام  علي المخ
فوائد عديدة للصيام علي المخ

رغم أن المسلمين يصومون رمضان تنفيذاً لأمر الله، لا لمنفعة دنيوية بحتة، وليس بحثاً عن فائدة صحية؛ ولكن ثبت علمياً أن هناك فوائد للصيام عديدة أكدت دراسات طبية دولية وجود فوائد عديدة لهذا الصيام سنركز عليها في السطور التالية.  
عدد من العلماء أجروا دراسةً علميةً لمعرفة تأثير الصّيام على القشرة الدماغيّة للصائم. وأُجريَت الدراسة على مسلمين صاموا شهرَرمضان، وتم اخضاعهم لفحص دماغي تم عبر جهازالرنين المغناطيسيّ الوظيفيّ بتوقيتين مختلفين، التوقيت الأول قبل الصيام بـ 5 إلى 10 أيامٍ، ثم إعادة التطبيق مرة أُخرى في الأيام الأخيرة من شهر رمضان "أي بعد صوم نحو 28-29 يومًا".

نتيجة التصوير المغناطيسيّ علي القشرة الدماغية للصائمين رصدت زيادة حجم وكثافة القشرة المخيّة الحركيّة وزيادة الجريان الدمويّ إلى تلك القشرة لكن بصورةٍ غير كبيرةٍ فضلا عن تحسن الوظائف المخيّة وتقليل خطورة أمراض تلف الأعصاب مثل الزهايمر والشلل الرعاشيّ.

الباحثون استتنتجوا كذلك أن للصيام تأثيراتٍ ملحوظةً إيجابيةً على نشاط القشرة المخيّة، وعلى الرغم من دقة العلاقة بين صور الرنين المغناطيسيّ والنشاط العصبيّ "الدماغيّ" أثناء الصيام، إلا أنه ما تزال تحتاج لنتائج حتميةٍ.

نتائج الدراسات الطبيبة توافقت بعد 1400عام مع عديد من الآيات القرآنية كما في قوله تعالي "وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون" "البقرة، 184" من ثم فإن هذه الدراسات ما هي إلا اعتراف بفضل الله علينا، ودرء للكذب حول الصيام الذي ينشره أعداء الدين،وحديثهم عن تداعيات الصيام السلبية علي الصحة العامة وعلي العمل والانتاج وهي أباطيل أكد القرآن الكريم والعلم زيفه .

اضافة تعليق