Advertisements

8 حالات تدعو لك فيها الملائكة.. فاحرص عليها في رمضان

الثلاثاء، 21 مايو 2019 11:17 م
الدعاء
حالات تدعو لك فيها الملائكة .. هذه أبرزها

دعاء الملائكة للعباد نعمة عظيمة منحها الله لعباده المخلصين  فهذا الدعاء يقدم دليلا علي مكانة العبد عند ربه في ظل حرص علي رضا الله وتجنب معاصيه واتيان أوامره .. غير أن الوصول هذه المرتبة يتطلب من العبد الوفاء بعدد من الالتزامات بل والحرص عليها أكثر في هذه الأيام المباركة .

‏أول هذه الحالات تأتي عند وقوفك في الصف الأول بالصلاة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول"

ثاني هذه الحالات تتحقق عند جلوسك في المسجد بعد الانتهاء من الصلاة : عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مجلسه، تقول : اللهمّ اغفر له، اللهم ارحمه، ما لم يحدث» صحيح مسلم.

هذه المكانة العظيمة تتطلب في في الحالة الثالثة المداومة في عيادة مريض: فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من رجل يعود مريضاً ممسياً، إلا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح، وكان له خريف في الجنّة، ومن أتاه مصبحاً خرج معه سبعون ألف ملك، يستغفرون له حتى يمسي، وكان له خريف في الجنة" صحيح الجامع.

أما الحالة الخامسة التي تدعو فيها الملائكة لعبد الله الصالح فتتعلق بقيام العبد بزيارة أخ لك في الله: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَنَّ رَجُلًا زَارَ أَخًا لَهُ فِي قَرْيَةٍ أُخْرَى، فَأَرْصَدَ اللَّهُ لَهُ عَلَى مَدْرَجَتِهِ مَلَكًا، فَلَمَّا أَتَى عَلَيْهِ قَالَ : أَيْنَ تُرِيدُ ؟ قَالَ : أُرِيدُ أَخًا لِي فِي هَذِهِ الْقَرْيَةِ. قَالَ : هَلْ لَكَ عَلَيْهِ مِنْ نِعْمَةٍ تَرُبُّهَا ؟ قَالَ : لَا، غَيْرَ أَنِّي أَحْبَبْتُهُ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. قَالَ : فَإِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكَ بِأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّكَ كَمَا أَحْبَبْتَهُ فِيهِ".

‏الدعاء للأخ المسلم لأخيه بظهر الغيب يقع ضمن هذه الحالات : عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك، كلما دعا له بخير قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل» صحيح مسلم.

ومن الحالات كذلك التي تجب فيها فيها دعوة الملائكة للعبد الصالح عندما يقوم بتعليم الناس الخيرأذ روى الترمذي في سننه عن أبي أمامة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت، ليصلون على معلم الناس الخير» صحيح الجامع.

النوم علي طهارة يبدو حاضرًا بقوة ضمن الحالات التي تدعو فيها الملائكة للعبد الصالح  فعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من بات طاهرًا، بات في شعاره ملك، فلا يستيقظ إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلان، فإنه بات طاهرًا» .

أما الحالة الأخيرة فتحدث عن تناولك السحور: عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله تعالى وملائكته يصلون على المتسحرين». صحيح ابن حبان .

اضافة تعليق