رمضان في المالديف ..شهر تنقية القلوب وتخفيض ساعات العمل .. تراويح كاملة العدد

الأحد، 19 مايو 2019 11:06 م
رمضان في المالديف .. احتفالات وطقوس
رمضان في المالديف .. احتفالات وطقوس

جمهورية جزر المالديف و هي جزر صغيرة تقع في قارة آسيا في المحيط الهندي، وهي دولة مسلمة حيث أن جميع سكانها مسلمون  وتتكون من 1199 جزيرة، منها 202 جزيرة مأهولة وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 298 كم مربع.، ويمر عليها خط الاستواء جنوبا،

الإسلام دخل المالديف سنة 548 هـ عن طريق التجار العرب ، والشعب المالديفي شعب معتز بدينه وحريص على التمسك به وتعلم قيمه ومبادئه عن قناعة تامة.

الاعلان عن بداية شهر رمضان بشكل رسمي عن طريق اعلان مفتي جزر المالديف بعد مراقبة هلال رمضان من قبل لجنة متخصصة من العلماء والدعاة ، وغداة ظهور الهلال تصدر قرارات حكومية تخفيض ساعات العمل، ومع تقديم الشركات والمؤسسات والتجار خصومات علي أسعار السلع الأساسية .

المسلمون في جزر المالديف ينتظرون شهر رمضان المبارك ويشتاقون إليه اشتياقاً عجيباً، فيبدأ المسلمون استعدادهم للشهر الكريم منذ شهر شعبان.
إذا يسهر المواطنون حتى الصباح أمام الشواطئ استعداداً لشهر رمضان .

المساجد تحظي باهتمام كبير من المواطنين في شهررمضان حيث يتم إشعال مصابيحها وتعمييرها بالصلاة وقراءة القرآن الكريم كما يكثرون من الصدقات وفعل الخير.

ملامح الدنيا تتغير وتتبدل وتأخذ الطابع الروحاني، تلاحظ البهجة والسرور على وجه كل مسلم، وترى الألسن تتبادل التهاني بحلول هذا الشهر الفضيل، وتشاهد أروع وأجمل آيات الحب والإخاء بين المسلمين.

في رمضان يعزز المجتمع المالديفي اواصر الترابط الأسري، واقامة الولائم والعزومات للاهل والاصدقاء ، وايضا فرصةٌ مباركة لتصفية النفوس وتنقية القلوب واجتماع الكلمة على طاعة الله جلّ وعلا مبتعدين عن كل ما يسخطه ويأباه سبحانه وتعالى .

الاباء يستغلون الفرصة الرمضانية في تعليم وتدريب ابنائهم الصغار على الدعوة الى الله ..في هذا الشهر الكريم تكتظ المساجدُ بالمصلين رجالا ونساء، ويكون في كل مسجد جدول يحدد المشايخ الذين يقدمون الدروس الدينية التي تعقد بعد صلاتي الظهر والعصر ومنها حلقات تسميع القران الكريم وتلاوته. .           
اما عن مائدة الإفطار المالديفية فهي متنوعة وغنية ، إذ تأثر المطبخ المالديفي بالمطبخين الهندي و العربي و يتضح هذا في العديد من الأصناف و المأكولات التي يقدمها.

المطبخ المالديفي يعتمد بشكل أساسي علي الأسماك و خاصة التونة و الباراكودا، و تتضمن أهم أصناف المالديف البحرية كل من فطائر الباجياو و فطائر الماسروشي و كرات السمك و حساء الجاروديا. يقدم المطبخ المالديفي كذلك العديد من أنواع الحلوى الشهية أشهرها كعكة الفونيبواكا.

اضافة تعليق