6 نصائح لنظام غذائي صحي في رمضان

الجمعة، 17 مايو 2019 11:38 م
00

لأن رمضان هو فرصة مثالية لتنظيم وتصحيح العادات الغذائية غير السليمة، وعلاج العديد من المشكلات الصحية، وربما أيضًا التخلص من الوزن الزائد، إليك عزيزي الصائم هذه السلسلة من النصائح الغذائية اللازمة :

1- احرص على شرب الكثير من الماء، من ليتر ونصف الليتر إلى ليترين من الماء، في الفترة الممتدة بين الفطور والسحور، مع الإشارة إلى أنه لا يجب أن يتجاوز استهلاك الماء الليتر في ساعة.

2- قد تتسبب العصائر في زيادة الوزن عند الافراط في تناولها، فمعلوم أن مشروبات رمضان على وجه الخصوص غنية بالسكر، لذا يجب الإقلال منها.

3- بالنسبة للقهوة، تجنب تمامًا  كسر الصيام بشرب فنجان من القهوة، نظرًا إلى أن تناول الـ "كافيين" على معدة فارغة يتسبب في زيادة الـ"أسيد"، ما يؤدي إلى انتفاخ البطن، لذا يجب تأجيل تناولها إلى الساعة التالية لتناول وجبة الإفطار،  ويمكن أيضًا تناول فنجان من القهوة في وجبة السحور لتزويد الجسم بالنشاط لمدة تتراوح ما بين 3 - 7 ساعات.

4- يجب تقنين تناول الفواكه المجففة، فهي مفيدة لإمتلائها بالمعادن والألياف والفيتامينات، إلا أنها غنية بالطاقة وزاخرة بالسكر، فحبة التين المجفف مثلًا تحتوي على 37 سعرة حرارية، ونصف الكوب من الزبيب تحتوي على 230 سعرة حرارية.

5- "الانتفاخ" والامساك،  هما أكثر المشكلات الصحية شيوعًا بين الصائمين، وذلك بسبب الأكل بسرعة، أو تناول الأطعمة الدسمة، أو صعبة الهضم، أو تنوال الفكهة أو الحلوى بعد الإفطار مباشرة، ولتجنب ذلك يراعى الأكل ببطء، وتناول المشروبات الساخنة مثل القرفة، والنعناع، والاكثار من شرب الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، والشوفان مع الزبادي.

6- لا تترك الرياضة الخفيفة كالمشي قبل الإفطار، ويمكن أيضًا رفع الأثقال لحوالي نصف ساعة بعد الفراغ من أداء صلاة التراويح.

اضافة تعليق