Advertisements

الأرق المزمن يهدد الذاكرة

الخميس، 16 مايو 2019 02:21 م
B41B14E6-6CD9-4CC1-AED5-75658712B471_cx0_cy10_cw0_w1023_r1_s



كشفت دراسة كندية حديثة، أن الإصابة بالأرق المزمن، يجعل الأشخاص المصابين به أكثر عرضة لتراجع الذاكرة والإصابة بالمشاكل الإدراكية والمعرفية.


وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة كونكورديا ومعهد بحوث جامعة مونتريال في كندا، ونشرت نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Sleep) العلمية، أن اضطراب الأرق المزمن، يصيب حوالي 10 بالمائة من البالغين، وله تأثير سلبي مباشر على الوظيفة الإدراكية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا.


وراجع فريق الدراسة، بيانات 28 ألفًا و485 شخصًا تزيد أعمارهم عن 45 عامًا، ويعيشون في عدة مدن بكندا.


وقسم الباحثون المشاركين إلى 3 مجموعات، الأولى كانت تعاني من الأرق المزمن، بينما كانت الثانية تعاني من الأرق البسيط الذي لم يؤثر على مهامهم اليومية، فيما تنعم المجموعة الثالثة بنوم طبيعي.


وخضعت المجموعات الثلاثة إلى فحوصات جسدية ومجموعة من الاختبارات النفسية العصبية لتقييم الوظائف المعرفية المختلفة ونوعية النوم.


ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن هم أكثر عرضة للتعرض للمشاكل المعرفية، وخاصة الذاكرة التصريحية وهي ذاكرة المفاهيم والأحداث والحقائق، مقارنة بالمجموعتين الثانية والثالثة.


وقال الدكتور دانج فو، قائد فريق البحث: "لقد كان أداء الأفراد الذين يعانون من الأرق المزمن أسوأ بشكل ملحوظ في الاختبارات المعرفية حتى بعد حساب العوامل الأخرى التي قد تؤثر على الذاكرة مثل الخصائص الديموغرافية أو نمط الحياة".


وتساءل: "هل الأرق المزمن يهيئ الناس للانخفاض المعرفي، هل يمكن علاج هذا العجز المعرفي عبر علاج اضطرابات النوم؟ هناك العديد من الأسئلة المهمة التي لا يزال يتعين استكشافها في أبحاث مقبلة، والتي سيكون لها تأثير كبير على الوقاية العلاج من الاضطرابات المعرفية المرتبطة بالعمر"، وفقًا لوكالة "الأناضول".


والأرق هو اضطراب شائع في النوم يمكن أن يؤدي إلى صعوبة النوم أو صعوبة الاستمرار فيه أو يجعلك تستيقظ مبكرًا مع عدم القدرة على العودة إلى النوم مرة أخرى.


ويتحول الأرق إلى مرض مزمن إذا كان الشخص يعاني من الأرق 3 ليال على الأقل أسبوعيًا، لأكثر من 3 أشهر، مع تأثير هذا الأرق على مستوى طاقتك ومزاجك وأيضًا على صحتك وأداءك في العمل وجودة الحياة.


ويجب عدم الخلط بين الأرق المزمن، والأرق البسيط الذي لا يؤثر على الأداء أثناء النهار ولا يرتبط بالمشكلات المعرفية.

اضافة تعليق