4 نصائح لامتحانات في رمضان بلا توتر

الأحد، 12 مايو 2019 10:55 م
الامتحانات-في-رمضان

يؤدي كثير من الطلاب امتحانات نهاية العام لأعوام ومراحل دراسية مختلفة هذه الأيام، وقد يشعر البعض منهم بالتوتر، نتيجة الصيام، وعدم القدرة على ضبط أوقات النوم والإستيقاظ، بل وقد يشعر البعض أنه يفوت  ثواب شهر رمضان و أنه ليس لديه وقت لصلاة التراويح، أو قراءة القرءان، أو القيام بأعمال الخير، وينسى أن المذاكرة و التعليم أيضاً جزء مهم من الدين، وهما واجب الوقت الآن، لذا إليك عزيزي الطالب هذه السلسلة من النصائح لإمتحانات بلا توتر في رمضان:

1- تأقلم مع التغيير
تغير روتين المراجعة الذي كنت تعتمد عليه بلاشك بمجرد أن بدأ شهر رمضان، وأصبح لديك الفترة ما بين الساعة الثانية صباحًا إلى المساء للتبديل بين الراحة و المراجعة، فتأقلم مع التغيير، وحاول النوم بعد تناول السحور من الساعة الثانية صباحاً حتى منتصف النهار، ثم تبدأ المراجعة على المواد التي تدرسها حتى الساعة التاسعة مساءً، ثم تناول الإفطار ثم بعد ذلك تحصل على بعض الراحة حتى يأتي موعد صلاة التراويح ، ثم بعد ذلك يمكنك المراجعة مرة أخرى حتى موعد السحور.
هذه طريقة، وهناك طرقًا أخرى، كأن  تراجع في الصباح، وتجعل النوم في فترة ما بعد الظهر حتى الإفطار، ما يهم هو أن يكون لديك روتين تعتمد عليه حتى تحافظ على وقت المراجعة و وقت الراحة.

2- متى تراجع؟
المذاكرة و المراجعة على معدة فارغة أثناء الصيام قد يجعل من الصعب التركيز في المعلومات التي تقرأها، خاصة إذا كنت تقرأ من كتاب مدرسي أو من خلال بعض المذكّرات التي تحضرها،  لذلك من الأفضل أن تقوم بتجميع المعلومات الأساسية و تحضيرها بطريقة يسهل عليك إستيعابها بإستخدام بطاقات المراجعة أو الخرائط الذهنية. إذا كان ذلك ممكناً حاول إجراء الجزء الأكبر من المذاكرة و المراجعات قبل بدء الصوم، إكتب ملاحظاتك و إبدأ في إعداد بطاقات المراجعة قبل أن تشعر بالجوع.
إذا بدأت تشعر بالنعاس أو تشعر بأن عقلك لا يتحمل المزيد من المعلومات، قم بإستنشاق بعض الهواء النقي و استرخ قليلاً، أو قم بغسل وجهك ببعض الماء هذا سيساعدك على الإستيقاظ.

3- تناول طعام صحي
خلال شهر رمضان عندما تشعر بالجوع الشديد بسبب الصيام، فيجب أن تأكل جيداً في وجبة الإفطار،  لا تتناول الكثير من الحلويات و السكريات، هذا النوع من الأطعمة سيجعلك تشعر بالخمول و الكسل.
احرص على تناول المزيد من الأطعمة المفيدة لك  مثل الموز، الأرز البني، والعصائر الطبيعية مثل عصير البطيخ، والليمونادة، إلخ .

4- راجع مواعيد جدول الامتحانات
بمجرد التأكد من موعد إمتحاناتك يمكنك ضبط المنبه و الإستعداد جيداً للمذاكرة و المراجعة، ضع جدولًا يتناسب والمواد التي ستمتحن فيها، وخصص جزءًا لحل الإمتحانات والأسئلة ولو بسيطًا.

اضافة تعليق