خطر تناول الشاي المحلى بالسكر.. هكذا يمكن تلافيه

الأحد، 12 مايو 2019 03:32 م
هذه آثار السكر في الشاي على الصحة


يجهل الكثير من الناس خطورة كثرة تناول الشاي على الصحة، خاصة مع تحليته بالسكر، إذ ربما تكون إضافة السكر لكوب الشاي أمرا معتادًا بالنسبة للكثيرين، لكن العلماء يقولون إن الاستمتاع بتناوله لا يتطلب ذلك بالضرورة.

وكشفت دراسة بريطانية أن المشاركين فيها تمكنوا من التخلص من السكر، دون أن يؤثر ذلك على استمتاعهم بالشاي، وهو ما يشير إلى أن تغيير سلوك استمر لفترة طويلة أمر ممكن.

ونقلت الدراسة عن علماء متخصصين إن التوقف عن تناول السكر دفعة واحدة، أو الحد من تناوله بشكل تدريجي طريقتان فعالتان للحد من استهلاكه، إلا أن معدي الدراسة أكدوا أن هناك حاجة إلى دراسة أوسع لتأكيد نتائجهم.

وقام فريق بحثي من كلية لندن الجامعية وجامعة ليدز، بتحليل بيانات على مدى شهر واحد عن 64 رجلاً، اعتادوا تناول الشاي المحلى بالسكر.

وتم تقسيم المشاركين بالتساوي، إلى مجموعة من الرجال توقفوا عن تناول السكر في الشاي مرة واحدة، وآخرون خفضوا السكر تدريجيا على مدى أربعة أسابيع، ومجموعة ثالثة استمرت في تناول الشاي المحلى بالسكر.

وأشارت النتائج إلى أن الأشخاص، الذين خفضوا تناول السكر، كانوا لا يزالون قادرين على الاستمتاع بمذاق الشاي بدون السكر، وتخلى 42 في المائة من أفراد مجموعة التخفيض التدريجي عن إضافة السكر إلى الشاي، وكذا فعل 36 في المائة من الذين توقفوا عن إضافته مرة واحدة، كما استغنى 6 في المائة من الرجال في المجموعة الثالثة عن السكر أيضًا.

وأكد فريق الدراسة أن «تقليل السكر في الشاي لا يؤثر على الرغبة فيه، ما يشير إلى أن تغيير السلوك طويل الأجل أمر ممكن».

وأشاروا إلى إمكانية استخدام طرق مماثلة، للحد من تناول السكر في المشروبات الأخرى.

اضافة تعليق