6 أفكار لتعليم طفلك التكافل في رمضان

الجمعة، 10 مايو 2019 09:06 م
التكافل

رمضان هو شهر الكرم فى كل شىء، فى الروحانيات، وفي تعميق مفاهيم الشعور باحتياجات الآخرين المادية فيما يعرف بـ"التكافل الإجتماعي"، الذى يتجسد فى صور مختلفة، ما يخلق حالة من البهجة والراحة الداخلية، التى نظل ننتظرها من العام للعام.

ويأخذ التكافل أشكالًا مختلفة، فهناك شنط رمضان، موائد الرحمن، مساعدات مادية للأسر الفقيرة ومحدودى الدخل، إفطار جماعى فى ملجأ للأيتام، إفطار الصائمين فى الطرق وغيرها.

وتعتبر هذه الأجواء من أفضل ما يمكن لنعلم أطفالنا هذا الخلق، حيث يسود هذا الشعور الذى يتحد فيه الناس -مع اختلاف مستوياتهم المادية واﻹجتماعية- وتظهر جلية صورة مجتمع قوى خالى من أمراض الحقد والتعالى والطبقية، لذا يمكننا كوالدين فعل التالي:

1- تشجيع الأولاد على الالتحاق كمتطوعين  بالمؤسسات المجتمعية، التي تقوم بأنشطة مختلفة لتطوير الأسر الفقيرة والمعدمة، والتطوير يشمل المأكل والتعليم والتأهيل للحصول على عمل كريم.

2- المساهمة في صنع وتجميع شنط رمضان وتوزيعها مع أطفالك علي الفقراء والمحتاجين من المحيطين بك.

3-  حضري عصائر بسيطة قي المنزل،  واشركي أفراد أسرتك في توزيعها علي العاملين بالشارع في هذا الحر ساعة اﻹفطار.

4-  تبرعي بملابسك القديمة والتي لازلت في حالة جيدة للمحتاجين و شجعي أولادك علي أن يفعلوا مثلك.

5- خصصي مبلغًا ولو قليل كل يوم لمساعدة المحتاجين أو التبرع في اﻷماكن التي تحتاج مساعدة كدور اﻷيتام، والمسنين، و دور الرعاية الطبية للمحتاجين، واصطحبي أولادك للتبرع.

6- خصصي نهاية كل أسبوع لحصر انجازاتك في التكافل مع أطفالك ولو بسيطة حتى يشعرون بسعادة الانجاز، ويرتبط لديهم رمضان بالايجابية وإدخال السرور على الناس.

اضافة تعليق