5أشياء ..من أحب الأعمال الي الله في رمضان .. إحرص عليها

الجمعة، 10 مايو 2019 09:10 م
5أشياء ..من أحب الأعمال الي الله في رمضان .. إحرص عليها
هذه هي أحب الأعمال الي الله ..

هناك خمسة أعمال هي أحب الأعمال إلى الله في شهر هو من أحب الشهور إلي الله وهو شهر رمضان ..فهو شهر فتح فيه الله أبواب الجنة ومعها أبواب العتق من النيران وصفدت فيه الشياطين وجعل الله أجر العبادة من صيام وقيام وقراءة القرآن مضاعفا عن الأشهر الأخري .

ولعل من أهم الأعمال المحببة إلي الله في هذا الشهر أداء عمرة رمضان :فهو من الأعمال التي يُستحب القيام بها في شهر رمضان كون الأجرفيها يكون مضاعفاً، حيث يسافر الصائمون لزيارة بيت الله ويقومون الليل في المسجد الحرام ويصلون فيه صلاة التراويح ..

وليس أدل علي عظم أجر أداء العمرة في هذا الشهر من حديث رسول الله  صلى الله عليه وسلم :"عمرة في رمضان كحجّة معي" فبنص الحديث الصحيح في البخاري ومسلم  فإن أداء العمرة في هذه الأيام المباركة يعادل حجة مع النبي صلي الله عليه وسلم ناهيك عن أفضليتها عن أي عمرة يتم تأديتها في الأشهر الأخري .

ومن أهم الأعمال المستحبة إلي الله كذلك في هذا الشهر الحرص علي تناول وجبة السحور وقد أشارت الدراسات إلى أهميّة تناول هذه الوجبة وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لإكمال الصيام دون تعب أو إرهاق كما يُنصح بتناول بضع تمرات على السحور وشرب الماء أو تناول اللبن.

في هذا السياق جاء حديث سيدنا أنس بن مالك رضى الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : "تسحروا فإن في السحور بركة".

وفي نفس السياق يعد تعجيل الفطر من السنن المستجبة والواجب أداؤها في هذا الشهر الكريم إذا أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهميّة التعجيل
في تناول طعام الإفطار وعدم تأخيره إلى ما بعد العشاءلذلك يتوجّب على الصائم أن يفطر متى تأكّد من غروب الشمس ويُستحبّ الإفطار على بضع تمرات، فإن لم يجد الصائم التمر يُفطر على الماء ويدعو قبل الإفطار.

في هذا المقام الطيب روي سهل بن سعد رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال : "لا يزال الناس بخير ما عجّلوا الفطر" ..

أما الفعل المستحب الرابع أداؤه في شهر رمضان فيتمثل في الدعاء عند الفطر وأثناء الصيام :حيث ُيستحبّ أن يتوجّه الصائم إلى الله بالدعاء قبل الفطور وفي نهار رمضان فقد تعهّد الله بأن يستجيب دعوة الصائم حيث إنّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال : إنّ للصائم عند فطره دعوة لاتُردّ .

الرسول صلي الله عليه وسلم قال أيضاً في حديث شريف آخر : ثلاثة لا تُردّ دعوتهم: الصائم حتى يفطر والإمام العادل والمظلوم ..

خامس الأفعال المستحبة خلال شهر رمضان بحسب سنة النبي صلي الله عليه وسلم هو التسوّك :إذيُستحب أن يحافظ المسلم على رائحة فمه عطرة ومنعشة وذلك من خلال استعمال السواك بشكل منتظم خلال هذه الأيام المباركة.

رسولنا صلى الله عليه وسلم أمرباستعمال السواك ولعل الفائدة من ذلك ظهرت بعد ما أثبته العلم الحديث من أهميّة استعمال السواك للثة والأسنان ..والحفاظ علي بشرة طيبة وبهذه الأعمال الخمسة نرجو أن يتقبل الله منا صيامنا وقيامنا وسائر أعمالنا .

اضافة تعليق