طعمه غريب يشبه الأيس كريم

بالصور.. الموز الأزرق يثير ضجة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي

الأربعاء، 08 مايو 2019 11:00 م
الموز الأزرق

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لنوع غريب من الموز في شكله ولونه، يختلف تماماً عن الموز ذي اللون الأخضر الذي يتحول عندما ينضج إلى اللون الأصفر المعروف، حيث انتشرت صور لثمار الموز زرقاء اللون في الأيام الماضية ، وأثارت ضجة على مواقع التواصل، ودون عليها جملة  طريفة تقول "هذه موزة نادرة زرقاء، إذا قمت بنشرها ستجتاز الامتحان، وفي حالة التجاهل سوف تفشل".

أشجار الموز الأزرق كانت قد بدأت تظهر في الشهور الأخيرة من عام 2018، في البيئات الآسيوية و خاصة في جنوب شرق آسيا و أمريكا الوسطى، وجزر هواوي، إلى جانب الفلبين، ويطلق عليه اسم "الموز الكافنديش القلبية".

وطول أشجار الموز الأزرق يصل إلى 6 أمتار، وهو ذو ملمس أكثر نعومة من الموز ذي القشرة الصفراء، مع وجود بعض البقع على القشرة الخارجية له، ويعتبر لحم هذا النوع من الموز أبيض دسم، ولديه مذاق يشبه الأيس كريم، ونكهة تقارب الفانيليا، وينمو خلال 15 إلى 24 شهراً من الزراعة ويمكن حصاده بعد 115 إلى 150 يوماً.


أما عن سبب ظهور هذا اللون الأزرق على الموز، فقد قامت مجموعة من علماء جامعة كولومبيا بإجراء دراسة حول هذه ظاهرة اللون الأزرق الذي ظهر على الموز، وتوصلوا إلي أن السبب وراء تلون القشرة و ظهور اللون الأزرق، يعود إلى تدهور حالة الكلوروفيل في الموز، لأسباب غير معروفة، حيث أن مادة الكلوروفيل هي المسئولة عن الصبغة الخضراء التي يحصل عليها النبات خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات.


حيث يؤثر هذا اللون علي طعم الموز، فهو يتميز بطعم الفانيلا، لذلك سمي في بعض المناطق بموز المثلجات، نظرا لطعمه الذي يشبه الايس كريم.
الموز الأزرق يعد من أنواع الفاكهة المفيدة، فهو غني بالبوتاسيوم ويحتوي على العديد من المعادن التي تجعله ممتلئًا مفيدا، ويستخدم أيضا لفقدان الوزن ويعمل بشكل جيد مع الآيس كريم قليل الدسم، ويمكن استخدامه في العصائر والحلويات.
وقشرته مفيدة أيضا؛ فيمكن استخدامها بدلا من رقائق الألومنيوم، كما يمكن استخدامه في لف أطباق ذي درجة حرارة عالية، واستخدامه أيضا للغليان أو التدفئة أو القلي أو التحميص أو التجميد، فقشرته دائما ما تتحمل درجة الحرارة العالية.
أما عن فوائده فإن الموز الأزرق يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، وكذلك العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، بالإضافة إلى غناه بفيتامين "B6"و"C"، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم والبروتين.


اضافة تعليق