أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

مدينة "الألماس" في ألمانيا.. والصدمات التي يتعرض لها الإنسان!

بقلم | محمد الخضيري | الاربعاء 08 مايو 2019 - 04:20 م
يقال إن درجات السلم الضيقة لبرج الكنيسة القوطية في مدينة “نوردلينجن – الألمانية” عبارة عن درجات ألماسية رمادية اللون مما يجعل شكلها جذاب، وكشفت الأبحاث مؤخراً عن حقيقة هذه المدينة التي تحوي في بطونها أطنان من الأحجار الكريمة والألماس.

يقدر الجيولوجيون المحليون بأن أسوار المدينة والمباني تحتوي على ما يقرب من 72 ألف طن من الألماس، والعجيب أن هذا الألماس حضر إلى الأرض نتيجة صدمة كبيرة قبل ملايين السنين، حيث اصطدم كويكب مسافر طوله كيلومتر وبسرعة حوالي 25 كيلومتر في الثانية الواحدة بأرض مدينة “نوردلينجن” الألمانية، وأنشأ حفرة واسعة طولها 26 كيلومتر.

 وبسبب تعرض حجارة الكويكب للحرارة والضغط الشديدين فقد تكونت فقاعات الكربون بداخله ثم تطورت وتحولت تلك الحجارة إلى قطع من الألماس الصغير والتي لا يتعدى حجمها 0.2 مللم.

ويقال إن أغلب مناجم الأحجار الكريمة والألماس في العالم هي نتاج صدمة تعرضت لها الأرض من قبل أجسام خارجية، وفي لحظة الاحتكاك تتولد درجات حرارة مرتفعة وكربون كثيف وغازات سامة، إلا أن تظهر النتائج لاحقاً بعدما تتلاشى الأدخنة وتذهب الحرارة، وينتج عن هذا الحادث الطبيعي (أحجار نادرة وقطع ألماس).

 وهذا ينقلنا إلى طبيعة النفس البشرية التي تشبه طبيعة الأرض والتي شكلها الله عز وجل وبث فيها من كل دابة، ويثبت بأن خصائص الإنسان بالفعل تشبه الخصائص الأرضية فقد خلق الإنسان من “طين”، ولنا عبرة في هؤلاء الذين أثبتوا هذه النظرية، وبأن الصدمات النفسية التي تعرضوا لها أفرزت من عقولهم أفكار لا تقدر بثمن، وآخرين تعرضوا للصدمات فكانت إبداعاتهم واختراعاتهم وابتكاراتهم مبدلة للتاريخ البشري..

إن الصدمة التي تلقتها مدينة “نوردلينجن” تشبه تلك الصدمات التي نتعرض لها نحن البشر، ففي بدايتها يكون الحزن والهم والغم، وعندما يتلاشى الغبار تظهر المعادن ويثبت الإنسان إن كان نتاج صبره “ماساً خالصاً” نتاجاً لنفسه السوية وفطرته السليمة، أم مجرد “قطع زجاج” كنتاج لتهشيم شخصيته وتحطيم ذاته وضياع فكرته وتشوه فطرته.

إننا جميعاً مثل مدينة ” نوردلينجن”، نتلقى الصدمات وتتناثر ماستنا وأحجارنا الكريمة، ومنا من يلحقها ويستغلها، ومنا من يتركها على الطرقات ولا ينتفع بها، عندما يهدأ الإنسان بعد الصدمة ويتأمل حاله ويراجع تجربته بموضوعية وبشفافية صادقة مع الذات، سيشاهد العديد من الرسائل والحكمة الربانية في ذلك، وسيجد أحجاره متناثرة من حوله وعليه أن يلتقطها..

وأبرز هذه الأحجار هي تلك الخبرات التي اكتسبها بعد الصدمة، وقدراته الجديدة وهمته وعزيمته و رغبته في عمل شيء إيجابي.

إن هؤلاء الذين يجمعون جواهرهم وأحجارهم الكريمة نتاج الصدمات، هم أنفسهم من استطاعوا أن يتجاوزوا مرحلة الصدمة بإيجابية وتفاؤل وأمل، فيدرك الإنسان مرحلة ما بعد الوقوع في الصدمة وماذا عليه أن يفعل.. ولكن بعضنا قليل الخبرة في ذلك، فلا يستغل من الصدمة إلا تقوية ظهره وفقط، ويترك ماسته للآخرين!


[email protected]
www.Elkhodiry.com

الكلمات المفتاحية

مدينة الألماس في ألمانيا الصدمات التي يتعرض لها الإنسان موارد كنوز

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقال إن درجات السلم الضيقة لبرج الكنيسة القوطية في مدينة “نوردلينجن – الألمانية” عبارة عن درجات ألماسية رمادية اللون مما يجعل شكلها جذاب، وكشفت الأبحاث مؤخراً عن حقيقة هذه المدينة التي تحوي في بطونها أطنان من الأحجار الكريمة والألماس.