أدعية مجمعة للمذاكرة والفهم والحفظ والتركيز

الثلاثاء، 30 أبريل 2019 08:46 م
دعاء
الاستعانة بذكر الله والدعاء يساعد الطلاب على الفهم والحفظ

 مع اقتراب موسم الامتحانات يجدر بأبنائنا الطلاب أن يستعينوا بالله عز وجل وذكره ودعائه لكي يسهل لهم أمور المذاكرة والمدارسة والفهم والحفظ استعداداً للامتحانات، وهناك أدعية أوردها بعض أهل العلم اجتهاداً في كتب الأدعية والأذكار تعتمد على الاستعانة بآيات القران الكريم وأسماء الله الحسنى ومن هذه الأدعية:
 اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت طلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
 سبحان من لا يعتدي على أهل مملكته، سبحان من لا يأخذ أهل الأرض بألوان العذاب، سبحان الرؤوف الرحيم اللهم اجعل في قلبي نورا وبصرا وفهما وعلما انك على كل شيء قدير.
 رب اشرح لي صدري ويسر أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأعرف به نواهيك، وارزقني اللهم بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقربين، وأكرمني اللهم بنور العلم وسرعة الفهم، اخرجني من ظلمات الوهم وافتح، لي أبواب رحمتك وعلمني أسرار حكمتك يا رب العالمين.
 اللهم علّمنا من القرآن ما جهلنا و ذكّرنا ما نسينا وارزقنا تلاوته والعمل به اللهم يا حي يا قيوم يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة ومعرفة العلم وثبات الذهن والعقل والحلم.
 دعاء لسرعة الحفظ "مجرب":
 اللهم إني أسألك فهم النبيين و حفظ المرسلين و الملائكة المقربين، اللهم أجعل ألسنتنا عامرة بذكرك و قلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك أنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله و نعم الوكيل.
اللهم أستودعك ما علمتنيه فارده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسنيه يا رب العالمين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويُكتب إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين، يا رب العالمين.
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
 اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا ما شئت سهلاً اللهم يا معلّم إبراهيم و يا مفهّم سليمان فهمني .
 الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.
 اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، أكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.
اللهم علّمنا بما ينفعنا و انفعنا بما علّمتنا أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.


اضافة تعليق