احرص على هذا الذكر بعد صلاة الوتر

الأحد، 28 أبريل 2019 07:20 م
ختم الصلاة
سبحان الملك القدوس ذكر مأثور بعد صلاة الوتر

صلاة الوتر هي ختام صلوات المسلم في يومه وليلته وهي سنة مؤكدة عند جمهور العلماء، وواجبة في المذهب الحنفي، وقد سن لنا رسول الله أن نردد ذكراً بعد الانتهاء من أدائها، فورد عنه أنه كان يقول بعد صلاة الوتر سبحان الملك القدوس ثلاث مرات.
 وجاء في كتاب الفقه على المذاهب الأربعة للشيخ عبد الرحمن الجزيري :يسن للمصلي أن يقول بعد سلامه من الوتر: سبحان الملك القدوس ثلاثاً، وأن يرفع صوته بالثالثة منها.
 ويقول فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية :الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة التراويح هو قول : سبحان الملك القدوس ثلاث مرات ، ويرفع صوته في الثالثة.
 وقد ذكر هذا الذكر الإمام النسائي في الحديث الذي رواه عن أبيّ بن كعب قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا سلم في الوتر قال: “سبحان الملك القدوس”.
 وفي رواية أخرى أن الرسول كان يقولها ثلاث مرات، وكان يطيل في المرة الثالثة، ذكر النسائي عن أبي كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث ركعات، كان يقرأ في الأولى بسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون ، وفي الثالثة بقل هو الله أحد ،ويقنت قبل الركوع فإذا فرغ قال عند فراغه: سبحان الملك القدوس ، ثلاث مرات يطيل في آخرهن.
 وذكر الإمام أحمد أن هذا الذكر كان يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم جهرا، وروى في مسنده عن ابن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كان يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى ، وقل يا أيها الكافرون ، وقل هو الله أحد فإذا سلم قال: سبحان الملك القدوس سبحان الملك القدوس سبحان الملك القدوس ، ورفع بها صوته.

اضافة تعليق