10 فوائد مذهلة لبذور البرتقال ..أخرها لا تتخيلها

الأحد، 28 أبريل 2019 04:30 م
هذه فوائد تناول بذور البرتقال
هذه فوائد تناول بذور البرتقال

  
البرتقال من الفواكه طيبة المذاق التي يعشقها الكبار والصغار، .. له عديد من الفوائد الصحية المذهلة لهذه الفاكهة ذات اللون البرتقالي، حيث تلعب دورا في الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة.

لكن الجديد هو تأكيد دراسة بريطانية نشرها "بولد سكاي" المعني بالصحة إذ أوضح أن بذور البرتقال التي نتخلص منها سريعا قبل تناوله تحمل عظيم الفائدة للجسم والعقل معاً حددتها الدراسة بـ 10 فوائد صحية لبذور البرتقال ستدفع الملايين للحرص علي تناولها يوميا بدلا من التخلص منها .

الوقاية من السرطان تعد من الفوائد الشديد الأهمية لبذور البرتقال، نظرا لاحتوائها على كمية وفيرة من فيتامين C، تساعد بذور البرتقال في إزالة الجذور الحرة التي تسبب تلف الحمض النووي للإنسان وتجعله عرضة للإصابة بالسرطان، كما يساعد مركب D-limoneneالمتوفر في البذور، في الحد من ظهور سرطان الرئة وسرطان الجلد وحتى سرطان الثدي.

بذور البرتقال تساعد كذلك في زيادة مستويات الطاقة بالجسم وتخزينها بالخلايا أيضا، وذلك بفضل الأحماض النخامية، الزيتية واللينولية المتوفرة بها وعلي كل من يشعر بالإرهاق والخمول دون سبب، أن يتناول بعض بذور البرتقال للحصول على نفحة من الطاقة الفورية.

الفائدة الثالثة لبذور البرتقال تتمثل في ضبط ضغط الدم، إذ أكدت دراسات أن بذور البرتقال لديها القدرة على ضبط مستويات ضغط الدم وذلك بفضل احتوائها على فيتامين B6، والذي يساعد في إنتاج الهيموجلوبين، والماغنيسيوم، حيث يلعبان دورا هاما في المحافظة على المستويات المناسبة للضغط.

تعزيز المناعة كان حاضرا بقوة من ضمن الفوائد التي يحققها تناول بذور البرتقال حيث يلعب فيتامين C المتوفر بكثرة في بذور البرتقال إلى جانب مضادات الأكسدة دوراً فعالا في تعزيز مناعة الجسم وحمايته من الأمراض.

من الفوائد أيضا التي يضمنها تناول بذور البرتقال علاج الإمساك إذ تحتوي بذور البرتقال على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، مما يساعد في أداء الأمعاء لوظيفتها بسلاسة، كما أنه يمنع متلازمة القولون العصبي وبالتالي يمنع الإصابة بالإمساك لأنه يساعد في إخراج الفضلات على فترات زمنية صحيحة.

فيما يعد خفض الكوليسترول من الفوائد المذهلة لتناول بذور البرتقال حيث تساعد مادة الـ limonoids الكيميائية النباتية والمتوفرة في بذور البرتقال في الحد من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول السيئ. كما تلعب الألياف القابلة للذوبان في البذور أيضا دورا هاما في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ.

تحسين البشرة لم يغب أيضا عن فوائد تناول بذور البرتقال من جهة مساعدة مضادات الأكسدة الموجودة في البذور على تحسين البشرة وحمايتها من مظاهر الشيخوخة، كالتجاعيد.

وجود فيتامين C ومادة البيوفلافونويد في بذور البرتقال يسهم في تحسين  صحة شعرك، لأنها تعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أن حمض الفوليك الموجود في بذور البرتقال يسرع نمو الشعر ويقويه من جذوره.

الفائدة التاسعة تسير في إطار تحسين النظر حيث تدعم مركبات الكاروتين الموجودة في بذور البرتقال على تحسين مستوى النظر، كما أنها تساعد على منع الضمور البقعي.

أما الفائدة الأكثر أهمية لتناول بذور البرتقال فتتمثل في قدرتها علي ضبط السكر بالدم حيث يساعد محتوى الألياف في بذور البرتقال في الحفاظ على مستويات السكر بالدم تحت السيطرة.

وفي المقابل ورغم فوائده عظيمة الأثر، نصحت الدراسة البريطانية بعدم الإفراط في تناول هذه البذور نظرا لما قد تسببه من مشاكل معوية.

اضافة تعليق