أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

أعرابي قال لزوجته:" انت طالق حتي حين" ..وكيف حسم النبي الخلاف بين الصحابة ؟

بقلم | superadmin | الاربعاء 24 ابريل 2019 - 04:34 م

ذات يوم خاطب صحابي امرأته: أنت طالق حتى "حين." وبعدها ندم وأراد ان يردها ؛ لكنه إحتار في تفسير كلمة "حين" ،فذهب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام يسأله :متى يعود إلى زوجته ؟ فلم يجده فى بيته وقتها.

الصحابي لم يفكر كثيرا وتوجه باحثا عن سيدنا أبى بكر وسأله عن تفسير كلمة "حين" فقال أبو بكر: حُرِّمت عليك زوجتك حتى الموت ولا تحل لك... فتركه وذهب إلى عمر بن الخطاب وسأله نفس السؤال فقال له الفاروق رضي الله عنه : حرمت عليك أربعين سنة ...فتركه.

الصحابي حينما فرغ من سادتنا أبو بكر وعمر احتار لمن يذهب ولم يجد أمامه إلا سيدنا عثمان فذهب إليه رضى الله عنه وسأله فقال: حرمت عليك عاما كاملا ... فتركه وكرر الأمر مع على بن أبي طالب وسأله فقال: حرمت عليك ليلة واحدة... فتركه ولكنه إحتار أكتر : بأي الآراء يأخذ فى تفسير معنى "حين".

هذه الحيرة الشديدة في الأحكام المختلفة التي ساقها كبار الصحابة دفعت الصحابي مجددا للعودة لرسول الله صلي الله عليه وسلم ليحسم له الجدل ، فوجده فى بستان وحكى له ماحدث وقص عليه الآراء فى تفسير كلمة "حين" ،فقال الرسول أجلس، وأرسل إلى أصحابه ، ولما جاءوا سألهم :لماذا يا أبا بكر حرمت عليه زوجته حتى الموت؟

صديق الأمة رد علي النبي قائلا :يارسول الله من القرآن يقول تعالى:" فمتعناهم حتى حين "ومعنى الحين هنا حتى الموت ، فسكت رسول الله وقال وأنت ياعمر ؟فقال من القرآن يارسول الله ، أول سورة الإنسان يقول تعالى:" هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شئا مذكورا "و"حين" هنا أن آدم مكث فى الجنة أربعين سنة قبل أن ينزل الأرض .. فسكت رسول الله

‏الرسول استمر في سؤاله كبار الصحابة حتي جاء الدور علي سيدنا عثمان فرد ذو النورين علي أسباب تحريم زوجة الصحابي عليه عاما قائلا : من القرآن يارسول الله يقول تعالى " مَثَلُ كلمةٍ طيبة كشجرة طيبة تؤتى أُكلها كل حين "والحين هنا أكثر الثمر يثمر كل عام مرة ،فسكت رسول الله.

الدور جاء هذه المرة علي سيدنا علي ابن ابي طالب الذي حرم زوجة الصحابي عليه ليلة واحدة فلم يكن رده مختلفا حيث استند كذلك للقرآن في قوله تعالى:" فسبحان الله حين تمسون وسبحان الله حين تصبحون " وحين هنا تعنى ليلة.

أحكام الصحابة التي ساقوها للصحابي كان مثار فرح وغبطة من قبل النبي وكانت هذه الرواية سبباً فى أن يقول :أصحابى كالنجوم بأيِّهم أهتديتم ؛ أقتديتم وبل أن صلي الله عليه وسلم حسم الأمر قائلا للأعرابى :خذ برأى علي بن أبى طالب فإنه أيسر لك يعني ردها بعد ليلة واحدة .

‏ولعل الدرس الأهم الذي عكسته هذه الرواية إنها توضح سماحة الإسلام ..وتقبله لتفسيرات مختلفة لنفس الكلمةوتوسعه في تفسير الأحكام ومدى تسهيل الرسول على المسلمين ..باختيار أسهل الأحكام وأكثرها ملائمة..

اقرأ أيضا:

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

شروط الطلاق 


من شروط الطلاق في الإسلام وهي أن يكون الزوج الذي يجمع بينه وبين المُطلقة عقد نكاح صحيح، كما يُشترط فيه البلوغ، فقد أجمع أكثر أهل العلم الشرعيّ أنّ طلاق الصغير سواءً كان مميزًا أو غير ذلك فلا يقع، ولكنّ أصحاب المذهب الحنبلي قالوا بأنّ طلاق الصبي العاقل يقع، أمّا إن كان غير عاقل فطلاقه لا يقع، كما يشترط في المطلّق أن يكون عاقلًا لذلك فلا يقع طلاق المعتوه أو المجنون، وهناك خلاف في أمر طلاق السكران، والشرط الأخير هو الاختيار والقصد؛ أي أن يقصد المُطلق اللفظ الموجب للطلاق من دون إي إجبار على ذلك، وقد تم اجماع العلماء على وقوع طلاق الهازل أي المازح، واختلفوا في وقوع طلاق الزوج إذا كان غاضبًا أو مريضًا أو مُكرهًا.

واستكمالًا في شروط الطلاق في الإسلام لا بدّ من ذكر الشروط التي تتعلق بالزوجة المُطلقة، وأولها قيام الزواج حكمًا أو حقيقةً، وكذلك يجب أن يُعين المُطلق زوجه بالإشارة أو النيّة أو الصفة، وفي اتفاق العلماء يجب تعيين المُطلقة.


الشروط المتعلقة بصيغة الطلاق:


ومن شروط الطلاق في الإسلام الشروط التي تختص بصيغة الطلاق أي اللفظ الذي عبّر عن الطلاق، ويمكن أن يكون الطلاق بالكتابة أو الإشارة ولكن للكتابة أو الإشارة أو اللفظ شروط يجب أن توجد فيها حتّى يقع الطلاق، ومن شروط الطلاق في الإسلام المتعلقة باللفظ هي الظن أو القطع بحصول هذا اللفظ مع فهم المعنى، أي يجب وقوع اللفظ مع فهم من يتلفظ به لمعناه، فلو أنّ أحدهم لقن أجنبيًا لفظ الطلاق وهو غير مدرك لمعناه فالطلاق هنا لا يقع، كما يشترط مع اللفظ النيّة، وذلك خاصة مع ألفاظ الكناية في الطلاق، وأمّا الطلاق الصريح فليس من الشروط أن ترافقه النيّة حتّى يقع، وهناء استثناء عند أصحاب المذهب المالكي في حالة الكتابة لبعض الألفاظ، حيث قالوا بوقوعها ولو لم توجد النية كما الطلاق الصريح، وهذه الكنايات هي ما ظهر منها كقول الرجل المطلّق لزوجه: "سرحّتُكِ"، فهي بحكم "طلقّتُكِ"، والله أعلم.

اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟


نصائح بعد الطلاق


وجه الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، بعض النصائح للمرأة عند وقوع الطلاق، مؤكدا ان الطلاق ليس وصمة او فشلا في الحياة، داعيًا إلى التمسك بالأمل والإيجابية.

وحدد خالد، في فيديو نشره عبر قناته على موقع "يوتيوب"، 7 نصائح للمرأة المطلقة، وهي:

1- لا تخجلي أنك مطلقة فهي ليست وصمة ولا معناها الفشل.

2- حاولي أن تتلقى الدعم النفسي من عائلتك وأصحابك المقربين.

3- لا تلومي نفسك ولا تتعلقي بالماضي كثيرًا.

4- حوالي أن تنشغلي بوظيفة، هواية أو عمل تطوعي.

5- العبي رياضة فهي منفذ جيد للطاقة السلبية.

6- انظرى للمستقبل بنظرة إيجابية وثقى في الله عز وجل.

7-لا تحكمي على أي فرصة جديدة من منطلق تجربتك السابقة وأعط نفسك فرصة للسعادة.



الكلمات المفتاحية

شروط الطلاق نصائح بعد الطلاق الشروط المتعلقة بصيغة الطلاق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ذات يوم خاطب صحابي امرأته:إنت طالق حتى "حين." وبعدها ندم وأراد ان يردها ؛ لكنه إحتار في تفسير كلمة "حين" ،فذهب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام يسأله :متى يعود إلى زوجته ؟ فلم يجده فى بيته وقتها.