أشعر بالتعب على الرغم من نومي جيدًا.. ما العمل؟

الثلاثاء، 23 أبريل 2019 01:10 ص
499201807310115581558


يشكو بعض الناس أنهم ينامون بالفعل ثماني ساعات يوميًا، ومع ذلك يشعرون بالتعب المستمر مع مباشرة أعمال اليوم حتى مجئ موعد النوم ليلًا، فما السبب؟

يوضح الأطباء وخبراء الصحة في حالة حدوث ذلك بانتظام، فإنه يسمى عندئذ بـ"التعب المزمن"، كما ذكر موقع "هايل براكسيس" الصحي الألماني.
وينصح  عندها بملاحظة التالي:

1- نقص الحديد
لابد من فحص نسبة الحديد في الجسم لمن بعاني من خور قواه على الرغم من نومه الجيد،  إذ أن التعب المستمر قد يشير إلى ضعف معدلات الحديد في الدم، وهو ما يسبب بطء نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم من خلال خلايا الدم الحمراء. وغالباً ما تتأثر النساء بشكل خاص بنقص الحديد، وفقاً للجمعية الطبية الألمانية. كما أن هناك علامات أخرى تشير إلى نقص الحديد، مثل تساقط الشعر وعدم القدرة التركيز والشحوب في الوجه.

2- نقص فيتامين "ب 12"
الأعراض التي ذُكرت مع نقص الحديد في الجسم تظهر أيضاً جراء نقص فيتامين "ب 12"، لذلك فمن الصعب التعرف على ما يعاني منه الجسم بالضبط دون فحوصات طبية من قبل الطبيب المختص. وفي حالة ثبوت هذا النقص ينصح بتناول  الكبد ولحوم سمك السلمون والرنجة ولحوم البقر والحليب ومشتقاته والبيض.

3- السكري
وذلك بسبب  أن الجسم - وبسبب نقص هرمون الإنسولين - لا يعود قادراً على استقلاب الكربوهيدرات بشكل صحيح بعد تناول الطعام وتحويله إلى طاقة في خلايا الجسم، لذا يكون الشعور بالتعب والارهاق، ويصبح  لابد من مراجعة الطبيب.

4- قلة الحركة
العمل المكتبي، أو قضاء أغلب الوقت أمام  أجهزة التلفاز والكمبيوتر يؤدي للشعور بالتعب المستمر، و الحل في الحركة، وممارسة التمارين الرياضية خاصة في الهواء الطلق، وذلك ما يمكن أن تقلل من حالات الإرهاق والتعب المستمر، لأنها تنشط الدورية الدموية في الجسم.

5- قلة شرب السوائل
يوصي الأطباء وخبراء الصحة بشرب ما لا يقل عن لتر ونصف اللتر من الماء يوميًا، وشرب أكثر من ذلك في حالة المرض أو ارتفاع درجات الحرارة أو عند ممارسة التمارين الرياضية، لأن خلايا الجسم لا تعمل بصورة صحيحة إلا في حالة وجود سوائل كافية في الجسم.

6- مضادات الهستامين
من يعاني من حساسية الربيع وحساسية حبوب اللقاح يعرف مضاعفات أدوية الوقاية من الحساسية المسماة "مضادات الهستامين". هذه الأدوية تقلل من أعراض الحساسية ولكنها تسبب الإرهاق والنعاس الشديد، ولذلك ينصح الأطباء بتناولها قبل النوم.

7- مشاكل الغدة الدرقية
يتأثر الجسم بأكمله عندما تفشل الغدة الدرقية في عملها، لأن الغدة الدرقية هي مركز الهرمونات في الجسم ولا تتحكم فقط في عملية التمثيل الغذائي، بل أيضاً في عمليات أخرى في الجسم. وعندما لا تعمل الغدة بشكل صحيح، لا يتم عندئذ إنتاج هرمون الثيروكسين وهرمون ثلاثي اليودوثيرونين، الأمر الذي له تأثير سلبي على عمل أعضاء الجسم الأخرى ويقلل من سرعة ضربات القلب ويزيد الشعور بالتعب، كما تذكر مجلة "فوكوس" الألمانية، كما أن فرط نشاطها أيضًا يمكن أن يسبب الشعور بالتعب والإرهاق، لأن الخلايا تستهلك الكثير من الأكسجين دون داع، وهو ما يسبب سرعة خفقات القلب والشعور بالقلق والعجز. لذا لابد من مراجعة الطبيب.

اضافة تعليق