من روائع الإعجاز.. هكذا انفراد القرآن بذكر اسم هامان ومهنته

الأحد، 21 أبريل 2019 05:29 م
فرعون وهامان ورائعة قرآنية

ﻫﺎﻣﺎﻥ وزير فرعون اسم لم يرد في أي كتاب سماوي باستثناء القرآن الكريم ..فلم تتحدث التواره أو الانجيل عنه، بشكل أثار تساؤلات كثير من المستشرقين  منهم عالم التشريح الفرنسي المسلم موريس بوكاي عن الأسباب التي حدت بالقرآن للانفراد بذكره دون الكتب السماوية الأخري .

 ﺑﻮﻛﺎي سعي بقوة للوصول لتفسير بهذا الانفراد ﻓﻘﺎﻡ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ في ﺳﺮ ﻫﺬﺍ الاﺳﻢ، وﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﻴﻦ في ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻭﻋﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺍلاﺳﻢ ﻭﻃﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻣﻌﻨاه ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻬﻴﺮﻭﻏﻠﻴﻔﻴﺔ.

عالم المصريات أحضر "ﻗﺎﻣﻮﺱ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ في مصر القديمة ﻭﻓﺘﺤﺎ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ سويا للوصول لمعني اسم هامان وكانت المفاجأة ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺃي ﺗﺼﻮﺭ، إذ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻨﻰ إﺳﻢ ﻫﺎﻣﺎﻥ ووظيفته وقتها الذي ذكرها القرآن هو ﺭﺋﻴﺲ ﻋﻤّﺎﻝ ﻣﻘﺎﻟﻊ ﺍﻟﺤﺠﺮ في هذا العصر .

ﺑﻮﻛﺎي استغرب الأمر وخاطب الخبير قائلا : ﻟﻮ ﻗﻠﺖ ﻟﻚ ﺃﻧﻰ ﻗﺪ ﻭﺟﺪﺕ ﻣﺨﻄﻮﻃﺔ ﻣﻨﺬ 1400 عام ﻛﺘﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﻫﺎﻣﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻭﺯﻳﺮ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﺭئيسآ ﻟﻠﻤﻌﻤﺎﺭﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﻦ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻘﻮﻝ في ﺫﻟﻚ ؟.

ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ انتفض ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﻪ في وجه عالم التشريح الفرنسي ﻭﺻﺮﺥ :ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ..ﻫﺬﺍ ﺍلاﺳﻢ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﺫﻛﺮﻩ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺣﺠﺎﺭ ﺍﻷﺛﺮﻳﺔ ﻟﻤﺼﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻭﺑﺎﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻴﺮﻭﻏﻠﻮفي مخطوطة أحداها ﻣﻮﺟﻮﺩ في ﻣﺘﺤﻒ "ﻫﻮﻑ" في "فيينا " ﻋﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﻨﻤﺴﺎ.

ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ ﻻ ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ ﺇﻻ ﺷﺨﺺ ﻗﺎﻡ ﺑﻔﻚ ﺭﻣﻮﺯ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻬﻴﺮﻭﻏﻠﻴﻔﻴﺔ ﻭﻋﺮﻑ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﻫﺎﻣﺎﻥ.؟؟..ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺇﻻ ﻋﺎﻡ 1822 ﺃﻳﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺨﻄﻮﻃﺔ؟؟.

ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻓﺘﺢ ﺑﻮﻛﺎي ﻧﺴﺨﺔ ﻣﺘﺮﺟﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻗﺮﺃ ﻓﻬﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻣﺤﻤﺪ الخالده ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ قال الله تعالى .. "وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ "38".

وهذا من إعجاز القرآن حين ذكر مهنة هامان وزير فرعون في عصر موسى عليه الصلاة والسلام منذ اكثر من 1400 عام.

فأين هم هؤلاء الملاحدة الذين كثروا في هذا الزمان والذين يشككون فى دين الله و رسالة محمد عليه الصلاة والسلام من هذه الحقائق.


اضافة تعليق