تشنجات الساقين أثناء النوم.. أسبابها وطرق للتخلص منها

الجمعة، 19 أبريل 2019 01:44 م
تشنجات الساقين أثناء النوم.. أسباب وطرق للتخلص منها



يعاني الكثير من تشنجات الساقين التي تزداد حدتها في المساء خلال النوم، وتؤدي إلى الشعور بآلام وصعوبة في الحركة.

وكشف موقع "طب ويب" المتخصص أسباب هذه التشنجات وكيف التغلب عليها، وهي.

1-حاجة العضلات إلى التمدد

قلة الحركة والجلوس أو النوم بطريقة خاطئة، مع عدم ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في مرونة العضلات، يمكن أن تصاب بتشنجات.

وبالتالي فإن الحرص على الحركة وعدم البقاء في وضع خاطىء لفترة طويلة وممارسة التمرينات الرياضية، سوف يقلل فرص حدوث التشنجات بالساقين.

2-تغيرات الفصول

في حالة الإصابة ببرد في العظام، أو الشعور بالبرودة الشديدة في موسم الشتاء، يمكن أن تحدث التشنجات بالساقين.



3-الإصابة بالجفاف

يؤدي جفاف الجسم إلى الإصابة بالتشنجات، حيث أن للسوائل دورًا هامًا في الحفاظ على صحة العظام، وتقليل فرص الشعور بالآلام والتشنجات.

ولذلك يرتبط موسم الشتاء بتشنجات الساقين، حيث يعاني الجسم من الجفاف أكثر في هذا الموسم، بسبب قلة شرب الماء وحصول الجسم على السوائل اللازمة لترطيبه.

4-الإجهاد الشديد


سواء عن طريقة ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو القيام بمجهود كبير في العمل، فهذا يسبب التشنج العضلي الذي يزداد مساءاً.

5-سوء التغذية


يلعب سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن الهامة بالجسم دورًا كبيرًا في الإصابة بتشنجات الساقين.

ولهذا، فمن الضروري تناول كافة العناصر الغذائية وخاصةً الخضروات والفاكهة الغنية بالفيتامينات والسوائل التي يحتاجها الجسم.

6-الوقوف على مدار اليوم

إن الأشخاص الذين يقضون وقتاً طويلاً في الوقوف على مدار اليوم هم الأكثر عرضة للإصابة بتشنجات الساقين في فترة المساء، وخاصةً لمن يعانون من زيادة الوزن.

إذ يزداد الضغط على الساقين بصورة كبيرة، وبمرور الوقت تزداد الآلام وتصل إلى حدتها بمجرد الاستلقاء على الفراش.

7-تناول بعض الأدوية

تؤدي بعض الأدوية للإصابة بتشنجات الساقين وخاصةً في فترة الليل، ومنها أدوية الربو، ارتفاع ضغط الدم، والأدوية المدرة للبول.

8-فترة الحمل

يرتبط الحمل بتشنجات الساق المتكررة، وخاصةً في فترة المساء، ويرجع هذا لعدة أسباب مثل الضغط على العظام نتيجة زيادة الوزن، وكذلك عدم تدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم بصورة طبيعية.

9-الإصابة ببعض الأمراض

تؤثر بعض الأمراض على صحة الجسم بشكل عام، وتؤدي إلى تشنجات الساقين، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والأمراض العصبية والتهابات المفاصل.

10-تقدم العمر

أحد الأسباب الأساسية لآلام وتشنجات الساقين هو تقدم العمر، وذلك نتيجة ضعف العظام والأوتار بمرور الوقت، نتيجة الضغط عليها على مدار سنوات طويلة.

اضافة تعليق