4 عناصر رئيسة تصنع شخصية المنتحر

الخميس، 18 أبريل 2019 06:59 م
الانتحار

تتسبب بعض الأمراض النفسية في تدهور حالة المريض بها إلى درجة تصل بالشخص إلى الإنتحار، ولكن الأمر ليس على إطلاقه بحسب الأطباء النفسيين،  فهناك شخصيات تتعرض للضغوط نفسها ولا تنتحر،  وهناك شخصيات لا تستطيع تخطى الأزمة فتلجأ للانتحار.

وهناك 4 عوامل تحدد قابلية الشخص للانتحار أم لا، هي:

1- السمات الأساسية للشخصية
هناك بعض الشخصيات لديها سمات تميل إلى العنف تجاه الذات وأذية النفس،  فمع كل خطأ يعنف الشخص نفسه تعنيفًا شديدًا،  ولا يقبل فكرة الخطأ ويلجأ للانتحار، معتبرًا إياه حل نهائى للتخلص من كل هذه المشاكل.
2- السعة النفسية
وهي اختلاف قدرة التحمل من شخص لآخر، فربما نجد  شقيقين توأمين، ومع ذلك نجد أحدهما لديه قدرة كبيرة على التحمل واستقبال الضغوط الحياتية والتعامل معها،  والأخر لا يتمكن من تحمل الأعباء والضغوط والمواقف الصعبة من ظروف العمل وضغوط الحياة.
3- أحادية التفكير
وهي عدم القدرة على إيجاد بدائل للظروف المحيطة التي تدفع الشخص للانتحار ، وتجاهل كل شيء،  والإقدام على القيام بالانتحار دون محاولة علاج المشكلة.
4- غياب الدعم العاطفى
غياب الدعم من المحيطين يجعل الشخص يشعر بالوحدة،  ويلجأ للانتحار كحل جذرى للهروب من المشاكل والهروب من الوحدة.

كيفية الوقاية
الكشف المبكر خلال الفئات العمرية المختلفة هو أفضل الحلول لتجنب العواقب الوخيمة، بحسب الأطباء النفسيون،  فهناك الكثير من الاختبارات النفسية التى تقيس مدى قدرة الفرد على التواصل مع المحيطين، ومدى تقبله لذاته وقوة شخصيته وغيرها من السمات التى توضح نوع الشخصية.

اضافة تعليق