أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

بهذه الطريقة تتخلص من ذنوب الخلوات ويغفر الله لك

بقلم | superadmin | الاربعاء 17 ابريل 2019 - 06:36 م

تنقسم الذنوب التي يقترفها المسلم من حيث الجهر والخفاء إلى مجاهرة، وذنوب خلوات.

وذنوب الخلوات يقوم بها المسلم في الخفاء حيث يختلي بنفسه ويقوم بما لا يقوم به أمام الناس في العلن، وهي مأخوذة من الاختلاء والخلوة.

ولهذا النوع من الذنوب خطورته على علاقة العبد بربه كونها تعد شكلاً من أشكال النفاق والرياء، ومن آثارها عدم كمال العبودية والفشل في اختبار الله عبده كما يعني وقوع العبد في هذا النوع من الذنوب عدم اكتمال التقوى، ومن ثم محو سيئات الخلوة للحسنات الظاهرة للعلن وتنذر بسوء الخاتمة وعلى معتاد هذا النوع من الذنوب سرعة التوبة منها لأنها تُشير إلى ضعف تعظيم الله، وعدم إجلاله سبحانه كما يليق به سبحانه.


ويلزم للتخلص من هذا النوع من الذنوب صدق اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء، كما يلزم مجاهدة النفس المستمرة، ودفع الوساوس والخواطر الرديئة بل على المسلم أن يتفكّر في ترتب على ارتكابها من وعيد شديد.

ومن الوسائل المعينة أيضا على البعد عن هذه المعاصي استشعار رقابة الله سبحانه وتعالى وتوقيره وتذكّر الموت دائما فربما قبض الله روحك وأنت على هذه الحالة.


عبادة الأوابين


يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا» ( الإسراء 25).

فمن يكون الشخص الأواب.. هو الذي يتذكر ذنوبه في الخلوات فيستغفر منها، فكما أن ذنوب الخلوات من أعظم الكبائر التي يمقتها الله ورسوله، فإن استغفار الخلوات، من أعظم القربات إلى الله تعالى، بل يقال إن عرش الرحمن يهتز في السحر من المستغفرين،.

عن أبو سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: «بلغنا أن داوود عليه السلام سأل جبريل عليه السلام فقال: يا جبريل أي الليل أفضل؟ فقال: يا داوود ما أدري إلا أن العرش يهتز في السحر» .



استغفار الأسحار


يقول سيدنا جبريل أمين الملائكة عليه السلام: (العرش يهتز في السحر)، يعني أن الله عز وجل يحب عبده الذي يقوم من ليله لا يراه أحد، فيق مستغفرًا، يناجيه ويناديه، يسأله الحاجات ورفع البلاء، وأيضًا يسأله التوبة.

ولذلك فقد أثنى الله تعالى على عباده المستغفرين بالأسحار فقال: «الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16) الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ» ( آل عمران 17).

إذن لكن تكن من الأوابين، قم في جوف الليل، والناس نيام، وتوضأ وقف بين يدي الله عز وجل، افعلها مرات ومرات، ثم انظر كيف كانت النتيجة، ستجد العجب العجاب، ولما لا وهو بالأساس وعد رباني ونبوي.

عن سيدنا أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر ، فيقول : من يدعوني فأستجيب له ؟ ، من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟ ».


لماذا كل هذا الفضل؟


قد يسأل أحدهم، لماذا كل هذا الفضل، من وراء الاستغفار في الأسحار، أو في الخلوات، والإجابة في هذا الحديث الشريف.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الشيطان قال : وعزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم، فقال الرب عز وجل : وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لا أزال أغفر لهم ما استغفروني».

إذن أنت تسير في اتجاه التقرب إلى الله، ما يعني أمرين: الأول، رضا الله عز وجل، والثاني، ضرب كيد الشيطان في الصميم.. وما الأمر يحتاج إلى مشقة، وإنما إلى إرادة، فهلا شمرت عن ساعديك ووقفت بين يدي ربك تناجيه وتسأله المغفرة بينك وبينه.

الكلمات المفتاحية

عبادة الأوابين استغفار الأسحار التخلص من ذنوب الخلوات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تنقسم الذنوب التي يقترفها المسلم من حيث الجهر والخفاء إلى مجاهرة، وذنوب خلوات.