منع زر الإعجاب عن المراهقين لتجنب التأثيرات السلبية لمواقع التواصل

الثلاثاء، 16 أبريل 2019 04:58 م
زر الاعجاب
القواعد تستهدف تجنيب فئات عمرية معينة التأثيرات السلبية لمواقع التواصل

في إطار سعيها لمنع التأثيرات السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على المستخدمين من الفئات العمرية الصغيرة، صاغت هيئة مراقبة البيانات البريطانية  مجموعة من القواعد تتضمن 16 بنداً للتحكم بتلك التأثيرات بما يتوافق مع هذه الفئات في سبيل المحافظة على بيئة تواصل آمنة على المستوى المادي والمعنوي، فبجانب التوصيات التي تدعو للتحقق من عمر المستخدم وإلغاء بيانات التعقب لمنع استغلالها في مآرب أخرى  والتي تعني بشكل خاص الفئات العمرية الصغيرة (الأطفال).
التوصيات تضمنت إلغاء زر الإعجاب عن المراهقين والفئات العمرية الأقل من 18 عاماً في سياق محاربة المملكة المتحدة لتقنيات الجذب التي تؤدي بالتأثير على أرائهم وقضاء وقت أكبر على المنصات الاجتماعية وبالتالي إلحاق الضرر بهم.
تصريح مكتب مفوض المعلومات كشف أن هذه القوانين تم استنباطها بناءً على أراء المصممين ومطوري التطبيقات والأكاديميين ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة لمقابلات تم اجراءها مع 280 طفلاً من الفئة العمرية المستهدفة، حيث أن جميع هذه التوصيات القانونية تستند على تشريعات القانون الأوروبي لتنظيم وحماية بيانات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.
والذي يعني بدوره أن أي مخلفات وعدم التزام من قبل المنصات بهذه القوانين سيخضعها لملاقاة نفس العقوبات المتعلقة بالتسريبات أو اهمال بيانات المستخدم وفرض غرامات قد تصل 4% من مجموع إيراداتها السنوية.

اضافة تعليق