12 فائدة للكرفس قد تغنيك عن زيارة الطبيب

الثلاثاء، 16 أبريل 2019 12:10 ص
الكرفس
فوائد عديدة ومتنوعة لنبات الكرفس


يعتبر الكرفس من الخضروات التي تتميز بالرائحة المميزة، وتتشابه أوراقه الخضراء مع البقدونس في الشكل، ويدخل الكرفس في تحضير السلطات والعديد من الأطباق

وهناك فوائد مدهشة للكرفس قد تجعل منه رفيقكِ الدائم، فالكرفس فقير بالسعرات الحرارية، وهو مناسب بشكل خاص للأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن، وللأشخاص المصابين بداء السكري، بسبب ضعف محتواه من السكر.

نسبة الماء في الكرفس تبلغ حوالى 95 في المئة، ويحتوي على 16 سعرة حرارية لكل 100 جرام. محتوى الكرفس من الألياف عالٍ جدًّا، الأمر الذي يساهم في تحسين عملية العبور المعوي، ويجعله ذا قيمة لمحاربة الكولسترول، بحسب "سيدتي". 

وبسبب محتواه العالي من الفيتامين "سي" C ، فإنّ الكرفس مناسب جدًّا لمحاربة الأمراض الالتهابية، ومهمّ خلال فترة النمو والتطور. ويعمل الكرفس على تنظيم توازن القلويات في الجسم، وبالتالي يحميه من الاضطرابات التي منها حرقة المعدة.

إنّ عودًا واحدًا فقط من الكرفس، قد يعطيكِ الكثير من الفيتامينات والعناصر المغذية. فالكرفس مصدر رائع للفيتامينات "أ" A و"سي" C و"كيه" K و"بي2 " B2 و"بي6 " B6، وهو غني بالعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والمنغنيز، والكالسيوم والنحاس، والفسفور والمغنيسيوم أيضًا، وفيما 12 فائدة للكرفس قد تغنيك عن زيارة الطبيب:
 
1- التخسيس

الكرفس خيار رائع إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًّا لفقدان الوزن. فهو مدرّ جيد جدًّا للبول، ويعمل على تفريغ الماء الزائد في الجسم، الأمر الذي سوف يساعدكِ على الظهور أكثر نحافة. 

وهو مثالي بالنسبة للأشخاص الذين يعانون الوذمة (التورم الناجم عن وجود سوائل زائدة في أنسجة الجسم). عود كبير من الكرفس يحتوي على 10 سعرات حرارية.

2- تقليل الالتهابات

الكرفس مضادّ طبيعي للالتهابات. فإذا كنتِ تعانين التهاب المفاصل، أو عدوى رئوية أو ربو، أو من حب الشباب، تناولي الكثير من الكرفس فسوف يساعدكِ على معالجة حالتِك. ومع مركّباته المضادة للالتهابات، فإنّ الكرفس حليف جيّد لمحاربة الآلام المزمنة.

3-علاج التوتر والإجهاد

يمكن أن يساعد الكرفس على تخفيف الإجهاد والتوتر، بفضل العناصر المعدنية الموجودة فيه، وخصوصًا المغنيسيوم (كل 100 غرام من الكرفس تحتوي على 11 ملغم من المغنيسيوم). كما يمكن أن يقلل التوتر والإجهاد، بفضل الزيوت الأساسية التي يحتويها، إذ إنّ استنشاق هذه الزيوت يهدّىء النظام العصبي في الجسم.

وبالإضافة إلى أنّ الكرفس ينظم مستوى التوتر، فإنه يساعد أيضًا على تحسين نوعية النوم.

4- تسهيل عملية الهضم

المحتوى العالي من الماء الموجود في هذه الخضار، بالإضافة إلى الألياف غير القابلة للذوبان، هي بديل رائع لتسهيل مرور البراز. 

كما أنّ الكرفس بروبيوتيك طبيعي، الأمر الذي يساهم في المحافظة على نمو وتكاثر البكتيريا المفيدة والحدّ من الانتفاخات.
ملاحظة: بسبب خصائص الكرفس المدرّة للبول، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون الإسهال، تجنّب أكل الكرفس خلال تلك الفترة.

5- غني بالصوديوم

الكرفس أحد الخضروات الأكثر غنًى بالصوديوم، الأمر الذي يعطيه مذاقًا مالحًا بشكل خفيف. 

والصوديوم الموجود في الكرفس هو عضوي وطبيعي وضروري لصحة جسمِك، وبالتالي مناسب للإنسان على العكس من الملح بشكله المكرر الصناعي.

6- تقوية البصر

حزمة كبيرة من الكرفس تعطيكِ حوالى 10 في المئة من حاجتكِ اليومية إلى الفيتامين "أ" A، وهو من مجموعة العناصر الغذائية التي تحمي العيون وتمنع تدهور الرؤية المرتبطة بالتقدم في السن.

7- تخفيض الكولسترول

تساعد الفثاليدات الموجودة في الكرفس على التخلص من الكولسترول السيّىء، وذلك بزيادة إفراز الأحماض الصفراوية في الكبد. 

ما يساعد على تحسين إفراغ الصفراء وتعزيز عملية الهضم، وامتصاص الدهون المغذية والكولسترول.

كشف بحث أُجري في جامعة شيكاجو، عن أنّ عودين فقط من الكرفس في اليوم، يمكن أن يقلّلا مستوى الكولسترول السيّىء "إل دي إل" LDL بحوالى سبعة أضعاف.

8- خفض ضغط الدم

كما أنّ الفثاليدات الموجودة في الكرفس تساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع، وذلك بجعل جدران الأوعية الدموية مسترخية، الأمر الذي يسمح للدم بالدوران بشكل طبيعي. ويؤكد الطب الصيني التقليدي، أنّ الاستهلاك اليومي للكرفس يمكن أن يخفّض ضغط الدم.

9- تحسين الصحة الجنسية

استُخدمت هذه النبتة منذ القدم كمقوٍّ طبيعي للرغبة الجنسية. وأثبتت دراسات عدة، أنّ أعواد الكرفس تزيد إنتاج التستوستيرون، الهرمون الجنسي الذكري النشط جدًّا، والذي يعزز إفراز الأندروستيرون (هرمون الستيرويد).

10- مقاومة بكتيريا الفم والأسنان

الكرفس سلاح قوي ضد البكتيريا السيئة في الفم، التي تساهم بالإصابة في أمراض اللثة، وتسوّس الأسنان وتراكم البلاك. كما أنّ الكرفس يستغرق وقتًا أطول في المضغ، الأمر الذي يساهم في إنتاج كمية أكبر من اللعاب وبالتالي محاربة تسوّس الأسنان.

11- تقوية الجهاز المناعي

الكرفس مليء بالفيتامين "سي" C المهم لنظام المناعة الصحي، ويعمل كمضاد للأكسدة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة، ويمنع طفرات الحمض النووي DNA (الطفرات التي تؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بمرض السرطان).

12- تثبيط الخلايا السرطانية

أثبتت دراستان أجرتهما جامعة إلينوي، أنه بفضل محتوى الكرفس من اللوتولين، وهو فلافونويد قوي، يتم تثبيط نمو الخلايا السرطانية وخصوصًا في البنكرياس، وأشارت دراسة أخرى إلى أنّ استهلاك الكرفس بشكل منتظم قد يؤخر بشكل قوي تشكل الخلايا في سرطان الثدي.


اضافة تعليق