أحب "الكمال" في كل شيء ولكنني متعب بسبب ذلك.. ما الحل؟

ناهد إمام الإثنين، 15 أبريل 2019 06:38 م
أحب "الكمال" في كل شيء ولكنني متعب بسبب ذلك.. ما الحل؟

أنا شخص أحب الكمال بكل شيء، وهذا الأمر يتعبني كثيرًا،  فهل ما أنا عليه صحيح أم خطأ، ما النصيحة؟

 عمر - مصر

الرد:
مرحبًا بك عزيزي عمر، أقدر تمامًا ما جرته عليك "الكمالية" من متاعب، فهذا أمر طبيعي.

فالكمالية أو الـ Perfectionism وهي فرط الاتقان من السمات الشخصية الصعبة، حيث لا يقبل الشخص أي خطأ ويتمادى في جلد ذاته لو أخطأ أو الآخرين لو صدر منهم الخطأ، كما أنه لا يشعر بأنه قام بعمل جيد أبدًا، وتوقعاته ومعاييره دائمًا مرتفعة.

ولا تعد "الكمالية" في حد ذاتها اضطرابًا في الشخصية،  وإنما قد تكون عرضًا لوسواس قهري أو اكتئاب وقلق أو مشكلات في العلاقات.

لم تذكر أنت يا عزيزي هل تشعر أو تحب الكمالية بشكل موجه لذاتك أم الآخرين أم المجتمع، وعلى أية حال فالكمالية تعود في كثير من أسبابها إلى بيئة المنشأ والطفولة، ولكن يمكن التخلص منها، ومقاومة سيطرتها بواسطة تحويل مسار السلوك، إذ لابد أن تغير طريقة تفكيرك ما بين الأبيض والأسود، وتقدير انجازاتك ونجاحاتك مهما قلت، أنت بحاجة لاعادة تقييم الذات بطريقة صحية، وتحديد أهدافك والسعى لتحقيقها وعدم التفكير في النتائج بشكل سلبي، وتعلم تفويض الأشياء والتخلي عن القيام بكل شيء، والاجتهاد في السماع من الآخرين والنقاش بدون اصدار أحكام، أو لوم، أو نصح، والتماس الأعذار.

اجتهد أن تفعل ذلك مع نفسك، وتتدرب عليه ليتحول مسار سلوكك المثالي، الكمالي، إلى الشكل الطبيعي، أو اللجؤ إلى مساعدة معالج نفسي حتى يمكنك التعافي من الكمالية .

اضافة تعليق