صيام التطوع.. فوائد لا تفوتك

الجمعة، 12 أبريل 2019 03:08 م
صيام التطوع.. فوائد لا تفوتك


التطوع أو النافلة في العبادات عموما مبني على التخفيف، حتى لا تملّه النفس، وتعتاد فعله وتألفه، سواء كان في الصلاة أو الصوم وغيره من العبادات.

وفي تخفيف التطوع في الصيام فقد كان صلى الله عليه وسلم يدخل على أهله فيقول: " هل عندكم شيء؟ " فإن قالوا: لا. قال: " إني إذا صائم " فينشئ النية للتطوع من النهار، وكان أحيانا ينوي صوم التطوع ثم يفطر بعد.

فقد أخبرت عنه عائشة رضي الله عنها بهذا وهذا، فالأول في "صحيح مسلم"، والثاني: في "كتاب النسائي".

 وأما الحديث الذي في " السنن " عن عائشة: "كنت أنا وحفصة صائمتين، فعرض لنا طعام اشتهيناه،فأكلنا منه، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فبدرتني إليه حفصة، وكانت ابنة أبيها، فقالت: يا رسول الله: إنا كنا صائمتين، فعرض لنا طعام اشتهيناه، فأكلنا منه، فقال: اقضيا يومًا مكانه"، فهو حديث معلول.

وكان صلى الله عليه وسلم إذا كان صائمًا ونزل على قوم أتم صيامه ولم يفطر، كمادخل على أم سليم، فأتته بتمر وسمن، فقال: أعيدوا سمنكم في سقائه، وتمركم في وعائه، فإني صائم.

لكن أم سليم كانت عنده بمنزلة أهل بيته، وقد ثبت عنه في "الصحيح": عن أبي هريرة رضي الله عنه: "إذا دعي أحدكم إلى طعام وهو صائم فليقل: إني صائم".

وأما الحديث الذي رواه ابن ماجه، والترمذي، والبيهقي، عن عائشة رضي الله عنها ترفعه:"من نزل على قوم فلا يصومن تطوعًا إلا بإذنهم".

فقال الترمذي: هذا الحديث منكر لا نعرف أحدًا من الثقات روى هذا الحديث عن هشام بن عروة.

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم كراهة تخصيص يوم الجمعة بالصوم فعلا منه وقولا.

فصح النهي عن إفراده بالصوم، من حديث جابر بن عبد الله، وأبي هريرة، وغيرهم.

 وشرب يوم الجمعة وهو على المنبر، يريهم أنه لا يصوم يوم الجمعة، وعلل المنع من صومه بأنه يوم عيد.

فروى الإمام أحمد من حديث أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم الجمعة يوم عيد، فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم إلا أن تصوموا قبله أو بعده".

فإن قيل: فيوم العيد لا يصام مع ما قبله ولا بعده. قيل: لما كان يوم الجمعة مشبها بالعيد أخذ من شبهه النهي عن تحري صيامه، فإذا صام ما قبله أوما بعده لم يكن قد تحراه وكان حكمه حكم صوم الشهر أو العشر منه أو صوم يوم وفطر يوم أو صوم يوم عرفة وعاشوراء إذا وافق يوم جمعة فإنه لا يكره صومه في شيء من ذلك.

اضافة تعليق