تضم 12 بستانًا به 50 نوعًا من الأشجار والنباتات وكهف للمعجزات

حديقة تجمع كل النباتات المذكورة في القرآن عدا "الزقوم"

الخميس، 11 أبريل 2019 09:54 م
الحديقة القرآنية
شجرة الزيتون بالحديقة القرآنية

جاء في القرآن الكريم بالعديد من الآيات المباركة ذكر لبعض النباتات والأشجار والفواكه، التي يعد بعضها من فاكهة اهل الجنة مثل العنب والرمان، كما جاء ذكر بعض الحبوب مثل العدس، وكذلك بعض النباتات التي تدخل في طبخ الأطعمة مثل الثوم والبصل أو الخضروات مثل القثاء.
فيقول الله تعالى في سورة البقرة: (فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا).
بل وأقسم بها حيث قال تعالى "وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ"، وكما ذكر القرآن الحكيم فاكهة العنب خلال سورة عبس الآية 28، حيث قال عز وجل: "وَعِنَبًا وَقَضْبًا"، وكما ذكر الرمان فى سورة الرحمن فقال الله تعالى : "فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ"، بالإضافة إلى فاكهة الموز التى ذكرت فى سورة الواقعة ، حيث قال سبحانه: "وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ"، والطلح يعنى الموز، ومنضود أى متراكب ومرصوص فوق بعضه البعض.
ومن هنا، جاءت فكرة «الحديقة القرآنية» في قلب مدينة دبي، فهى عبارة عن حديقة تجمع كل النباتات المذكورة في القرآن، عدا شجرة الزقوم (توجد في النار).
مدير قسم إدارة الحدائق التخصصية والترفيهية في بلدية دبي، «محمد أهلي» يقول: إن الحديقة تحتوي على 12 بستانًا، يضم نحو 50 نوعًا من الأشجار والنباتات المذكورة في القرآن الكريم، على مساحة 60 هكتارًا تقريبًا. وأضاف أن كل بستان مجهز بشاشات عرض، توضح تاريخ الشجرة، والآيات والأحاديث الشريفة التي ذكرت فيها، كما توضح فوائد وأضرار تلك الشجرة، وبعض التفاصيل عن طريقة زراعتها، وكيف يمكن الاستفادة منها. 
وأشار إلى أن الافتتاح الجديد، الذي حدث في كهف المعجزات وبحيرة سيدنا موسى والبيت الزجاجي، جذب كثيرًا من الزوار، ونال إعجاب كل محب للقصص القرآنية والتاريخية القديمة.

مدير الحديقة «نجيب معين فيروز» قال: إن الحديقة تضم كل التجهيزات التي من شأنها راحة الزوار وتلبية رغباتهم، مثل: التنقل بين البساتين، ومعرفة كل ما يخص كل شجرة؛ من خلال 10 مرشدين من الجنسين، يقومون بالشرح الدقيق لكل ما يوجد في الحديقة، بجميع اللغات تقريبًا، بحسب مجلة "سيدتي".

كهف المعجزات
وتابع حديثه أن كهف المعجزات يحتوي على 7 معجزات لسبعة أنبياء، منها: معجزة سيدنا عيسى عليه السلام «إحياء الموتى، وخلق الطيور من طين»، ومعجزة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام «انشقاق القمر»، ومعجزة سيدنا سليمان عليه السلام «قصة الهدهد، ووادي النمل»، ومعجزة عزير عليه السلام «العودة للحياة»، ومعجزة سيدنا إبراهيم «إحياء الطيور».
وأضاف أن كل معجزة تُعرض على شاشة كبيرة داخل الكهف؛ من خلال فيلم كرتون، باللغة العربية؛ ليتعرف كل زائر إلى قصة المعجزة بصورة أبسط في غضون دقائق.
وأعرب عن سعاته بتزايد عدد الزوار، خاصة لبحيرة سيدنا موسى، عليه السلام، التي تجسد قصة ضرب سيدنا موسى بعصاه للبحر، ونجاته هو ومن معه، وغرق فرعون وجنوده، وهي معجزة أخرى من معجزات الخالق.

البيت الزجاجي

أما البيت الزجاجي فهو عبارة عن بيت تتجمع فيه الأشجار التي لا يمكن زراعتها تحت حرارة جو عالية، لذا تمت زراعتها في هذا البيت الزجاجي؛ لضمان بقائها في بيئة صحية جيدة.


اضافة تعليق